أخبار العالمالأخبار

الرئاسة الفلسطينية تحذر من خطط استيطانية لفصل مدينة القدس عن محيطها الفلسطيني

حذرت الرئاسة الفلسطينية ، اليوم الجمعة ، من خطط استيطانية تقوم إسرائيل بالإعداد لتنفيذها في محيط مدينة القدس المحتلة تؤدي إلى فصل المدينة عن محيطها الفلسطيني.

وعبرت الرئاسة الفلسطينية ، في بيان ، عن إدانتها ورفضها للخطط الاستيطانية التي تقوم إسرائيل بالإعداد لتنفيذها في محيط مدينة القدس المحتلة وخلف الخط الأخضر والمسماة ” جفعات همتوس ومنطقة (E 1) وعطروت وبسغات زئيف ” ، موضحة أن إسرائيل تقوم بوضع خطط بناء واسعة لليهود تمس بالخطوط الحمراء المتعلقة بمكانة مدينة القدس ، وتؤدي إلى فصلها عن محيطها الفلسطيني.

وقالت إن ” مثل هذه المشاريع هي تحد للقانون الدولي والشرعية الدولية ، والاتفاقات الموقعة ، وللالتزامات الأمريكية التي عبرت عنها الإدارة الأمريكية مرارا وتكرارا ، التي أكدت فيها أنها تعتبر التوسع الاستيطاني والإجراءات الأحادية عملا غير مقبول “.

وطالبت الرئاسة الفلسطينية ، الإدارة الأمريكية تحديدا بالحفاظ على مواقفها وتنفيذ ما أعلنه الرئيس جو بايدن خلال اتصاله مع الرئيس محمود عباس ، والذي أكد فيه رفض الإجراءات الأحادية الجانب والنشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

وأكدت أن استمرار التوجه الإسرائيلي بإقامة المستوطنات الثلاث الجديدة سيدفع بالأمور إلى نقطة اللاعودة ، محذرة إسرائيل والمجتمع الدولي والإدارة الأمريكية من خطورة هذه الأعمال ، التي تدفع المنطقة إلى مزيد من أجواء التوتر والانفجار.

وشدد البيان على ” أن خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس خلال خطابه الأخير أمام الأمم المتحدة واضحة في معناها ودلالاتها ، وتمثل مبادرة هامة أكد فيها أن الأوضاع لم تعد تحتمل أكثر “.

وجددت الرئاسة الفلسطينية التأكيد على أن المساس بالمسجد الأقصى المبارك ، والخروج عن الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف غير مسموح به ، مشددة على أن طريق السلام واضح ، وهو إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية .

زر الذهاب إلى الأعلى