الأخبارالمغرب

5ر433 مليون درهم للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع برسم سنة 2021 لجهة سوس ماسة

بلغ الغلاف المالي المرصود للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة سوس ماسة برسم السنة المالية 2021، ما مجموعه 433 مليون و 500 ألف درهم.

ويوجه الجزء الأكبر من هذا المبلغ، الذي تمت المصادقة عليه خلال دورة أكتوبر 2020 العادية لمجلس جهة سوس ماسة التي انعقدت مؤخرا بمدينة أكادير، لتمويل مجموعة من المشاريع التجهيزية وذلك بما قدره 422 مليون درهم، بينما سيخصص مبلغ 5 ر11 مليون درهم لتغطية نفقات التسيير.

واستنادا إلى تقرير للمجلس الجهوي، فإن مشاريع التجهيز المبرمجة خلال السنة القادمة تشمل على الخصوص مساهمة المجلس الجهوي في البرنامج الوطني المندمج لتنمية العالم القروي وتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية، والذي رصد له غلاف مالي بقيمة 150 مليون درهم، تشمل تمويل مشاريع طرقية والتزويد بالماء الصالح للشرب، حيث ستمول هذه المشاريع بواسطة موارد ذاتية.

وتهم هذه المشاريع أيضا مساهمة المجلس الجهوي في البرنامج الوطني المندمج لتنمية العالم القروي وتقليص الفوارق الترابية والاجتماعية، في شقه المتعلق بإنجاز الطرق، والذي سيكلف استثمارا ماليا بقيمة 156 مليون درهم، سيتم رصدها عن طريق قرض من صندوق التجهيز الجماعي.

وفي هذا الإطار أيضا، ستشرق الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة سوس ماسة خلال سنة 2021 على إنجاز مشاريع أخرى تهم فك العزلة عن العالم القروي والتي رصد لها استثمارات مالية بقيمة 65 مليون درهم، وتمويل اشغال تهيئة مرافق بالمستشفيات الإقليمية بالجهة (5 ر6 مليون درهم)، إضافة إلى تمويل مركز التعريف بتراث المخازن الجماعية “إكودار” بإقليم اشتوكة ايت باها ( 5 ر2 مليون درهم).

وحسب المصدر نفسه، فسيتم رصد مبلغ 33 مليون درهم من مصاريف التجهيز لتمويل بناء مقر مجلس جهة سوس ماسة، و 4 ملايين درهم لترميم قصبة “لكسيمي” بمدينة إنزكان( عمالة إنزكان ايت ملول)، إضافة على تخصيص مبلغ مالي بقيمة 5 ملايين درهم كمساهمة من مجلس الجهة في تمويل عمليات تأهيل عدد من المؤسسات التعليمية.

زر الذهاب إلى الأعلى