الأخبارمال و أعمال

شركة “رونو ” الفرنسية لصناعة السيارات تتجه لإغلاق مصنعها بوهران لصالح مصنع طنجة

قل موقع فرنسي عن مؤسسة “إينوفيف” المتخصصة في شؤون صناعة السيارات، إن “رونو” التي توقفت بشكل نهائي عن تصنيع السيارات في روسيا، تواجه صعوبات على مستوى مصنعها بالجزائر أيضا.

وتتجه اليوم هذه الشركة الفرنسية لصناعة السيارات إلى إغلاق مصنعها الكائن بولاية وهران بالجزائر، حسب ما تتوقّعه شركة “إينوفيف” المتخصّصة في تحليل أسواق المركبات بسبب عدم تحقيق أي من أهدافه منذ إنشائه في 2014.

من جانبها، تؤكد الشّركة الفرنسية Renaut أنها تخطط لإغلاق هذا المصنع في الوقت الحالي، مضيفة أن “رقم الإنتاج والصّنع المحلي ضعيف للغاية ولا يرقى إلى حجم التطلعات”، ومبرزة أن “الجزائر كانت تمثّل سوقًا مهمًا لرونو”.

واستأنف مصنع وهران نشاطه تدريجياً في ماي 2021، وقام بتجميع ما مجموعه 5208 سيارات (1148 لوجان و2808 سانديرو و1252 كلييو) العام الماضي، أي أقل بـ 12 مرة من عام 2019.

وفي العام الماضي، نقلت الشركة المصنعة إنتاج داسيا لوجان من هذا المصنع إلى مصنع طنجة في المغرب.

من جانبها، تؤكد الشّركة الفرنسية “رونو” أنها تخطط لإغلاق هذا المصنع في الوقت الحالي، مضيفة أن “رقم الإنتاج والصّنع المحلي ضعيف للغاية ولا يرقى إلى حجم التطلعات”، ومبرزة أن “الجزائر كانت تمثّل سوقًا مهمًا لرينو”.

وقامت المجموعة الفرنسية بتسويق 5109 سيارات في الجزائر عام 2021، تمثل حصة سوقية تبلغ 20.6٪؛ وتدرس تحويل مصنعها في وهران إلى طنجة لتصير الأخيرة نقطة تمركز جامعة.

ويمكن لرونو بيع مصنع وهران، الذي تم افتتاحه عام 2014، حيث يتم تجميع موديلات داسيا لوجان 2 ورونو سيمبول 2 وداسيا سانديرو 2 ورونو كليو 4 التي يتم تسويقها في الجزائر.

وتشير شركة Inovev المتخصصة في صناعة السيارات إلى أن موقع وهران “لم يعد يلبي أهداف الشركة المصنعة، خاصةً لأنه لم يعد بإمكانه الوصول إلى مستوى الإنتاج المستهدف البالغ 75000 مركبة سنويًا”، وأضافت أن “التوقعات التي كانت مطروحة بخصوص فترة 2022-2030 غير مؤكدة للغاية، وليس من المؤكد أن رينو ستحتفظ بهذا المصنع”.

وأشار الموقع المتخصص في صناعة السيارات إلى أن إنتاج داسيا لوجان نقل عام 2021 من مصنع وهران إلى مصنع طنجة في المغرب، الذي ارتفع إنتاجه بشكل حاد (350.000 وحدة).

زر الذهاب إلى الأعلى