الأخبارالمغرب

النقاط الرئيسية للباقة الجديدة من الخدمات الرقمية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية

في ما يلي النقاط الرئيسية المتعلقة بالباقة الجديدة من الخدمات الرقمية، التي أطلقتها اليوم الجمعة بالرباط، الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، لفائدة الموجهة للمرتفقين المهنيين وعموم المواطنين:

التلفزة الرقمية “NARSA TV ” تعتبر منصة إعلامية حديثة هي الأولى من نوعها في مجال السلامة الطرقية بالمغرب، ستمكن المرتفقين وكافة مستعملي الطريق من ولوج والاستفادة من محتوى رقمي متنوع ومتجدد بطرق حديثة ومبتكرة.

كما يتيح هذا المنتوج الرقمي الجديد، المصمم باللغتين العربية والفرنسية، للجمهور العام، مواكبة الأخبار والمستجدات المتعلقة بأنشطة الوكالة وشركائها، إلى جانب الاطلاع على شبكة البرامج متنوعة الأجناس الصحافية والدعائم التربوية والتحسيسية والتواصلية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية.

علاوة على ذلك، ستمكن هذه المنصة الإلكترونية، من خلال تصميمها الواضح والمريح، الولوج السريع والسلس إلى محتوياتها المكونة من مواعيد إخبارية وربورتاجات وحوارات وملفات خاصة من خلال مشاهدة العديد من البرامج المتجددة على مدار الساعة أبرزها “الحدث” و”ملتقى الطرق” و”نسأل الخبير” و”ميكرو الرصيف” و”مجلة المرور” وغيرها من البرامج التي تتناول مختلف المواضيع المرتبطة بالسلامة الطرقية وتستهدف كافة فئات المرتفقين ومستعملي الطريق.

وتعمل التلفزة الرقمية “نارسا تي _في” على الرابط الإلكتروني www.narsatv.ma وعلى مختلف شبكات التواصل الاجتماعي لتمكين المستخدمين من التفاعل والبحث، والاكتشاف ومشاهدة باقة البرامج عبر الحواسيب والهواتف الذكية.

النسخة الجديدة للموقع الإلكتروني www.narsa.ma

عملت نارسا على تحديث موقعها الإلكتروني www.narsa.ma ليشمل ثلاثة فضاءات متكاملة ومنسجمة تضم كلا من البوابة المؤسساتية الرسمية لنارسا والدعامة التحسيسية والتربوية «PREVENTION » والمنصة الخدماتية « KHADAMAT ».

وخصص الفضاء المؤسساتي لتقديم والاطلاع على آخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بأنشطة نارسا وشركائها في مجال السلامة الطرقية بالمغرب بهدف تعزيز سمعتها وتجويد صورتها المؤسساتية ومواكبة المجهودات المبذولة من طرف الوكالة وكافة الفاعلين السياسيين والاقتصاديين والمهنيين ومكونات المجتمع المدني.

ويروم الفضاء التحسيسي والتربوي والوقائي إلى التوعية بمستلزمات وضوابط التربية على السلامة الطرقية، حيث يعمل محتواه الرقمي على تأطير سلوك مختلف فئات مستعملي الطريق وضمان انخراطهم الإيجابي في اقتسام الفضاء الطرقي.

بالإضافة إلى ذلك، يرتكز الفضاء الخدماتي التابع للموقع الإلكتروني للوكالة على التعريف بكل الخدمات التي تقدمها إلى المرتفقين خاصة اجتياز امتحان نيل رخصة السياقة وتكوين المترشحين وترقيم وتسجيل العربات وتسليم الوثائق الإلكترونية والإدارية للمرتفقين علاوة على الفحص التقني للعربات والمراقبة الآلية للمخالفات.

وفي هذا الإطار تم إطلاق الخدمات الرقمية الموجهة للمرتفقين المهنيين عبر بوابتين رقميتين

– البوابة “tajdid-hadira.narsa.gov.ma الخاصة بتدبير برنامج تجديد الحظيرة والتكسير الموجه لمقاولات النقل الطرقي لحساب الغير؛

– البوابة”tasrih-saeq.narsa.gov.ma” المتعلقة بالتصريح الأولي للسائقين موجه للإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ووكالات كراء السيارات والمقاولات الخاصة وكل شخص معنوي يتوفر على حظيرة للمركبات تستعمل من قبل مجموعة من السائقين.

ويسعى هذا النوع من التواصل إلى تجويد الخدمات المقدمة وتبسيط المساطر وتعميم المقتضيات القانونية والتنظيمية وتقريب الإدارة من المواطنين عبر تسريع آليات الرقمنة ونزع الصفة المادية في إطار مخطط إصلاحي شامل لتحديث الإدارة وعصرنة مرافقها.