الأخباررياضة

كرة القدم : أندية الدوري الإنجليزي الممتاز ترفض بالإجماع خطة “بروجيكت بيغ بيكتشر”

أعربت أندية رابطة الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم ، اليوم الاربعاء ، بالإجماع عن رفضها دعم خطة “بروجيكت بيغ بيكتشر” (مشروع الرؤية الكبيرة) الذي من شأنه أن يحدث تغييرا جذريا في إعادة هيكلة كرة القدم الإنجليزية.

وأصدرت رابطة الدوري الممتاز بيانا قالت فيه إن “الاندية العشرين جميعها وافقت اليوم بالإجماع على أنه لن تتم الموافقة على خطة “بروجيكت بيغ بيكتشر” أو متابعتها من قبل البرميرليغ أو الاتحاد الانكليزي لكرة القدم”، مضيفة أنها “ستعمل معا كمجموعة 20 ناديا على خطة استراتيجية لهيكلة كرة القدم الإنكليزية وتمويلها في المستقبل”.

وكان ناديا ليفربول ومانشستر يونايتد اقترحا خطة سيتم بموجبها تخفيض عدد أندية الدوري الممتاز من 20 إلى 18، وإلغاء مسابقتي كأس الرابطة ودرع المجتمع إضافة الى توزيع جديد للأموال من حقوق البث التلفزيوني.

ويخوض النادي الذي يحتل المركز السادس عشر في الـ”بريميرليغ” ملحق الهبوط والصعود مع أندية درجة “تشامبيونشيب” (المستوى الثاني)، في حين ست منح الأندية التسعة الأكثر استدامة في الدوري الممتاز حقوقا أكبر في التصويت.

كما ستوفر الخطة الأموال لصالح أندية رابطة كرة القدم الإنكليزية (إي أف أل) التي تشرف على الدرجات الدنيا، إلا أنها أحدثت انقسام ا كونها تمنح السلطة لعدد أقل من الأندية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أعرب عن قلقه إزاء الخطة معتبرا أنها “تقوض الثقة في تدبير كرة القدم”.