أخبار العالمالأخبار

بايدن ويون يعرضان في قمتهما مساعدة كوريا الشمالية في مكافحة كوفيد-19

عرض الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الكوري الجنوبي يون سوك-يول، خلال قمتهما اليوم السبت في سيول، تقديم مساعدة لكوريا الشمالية لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19.

وجاء في بيان مشترك أن “الزعيمين يبديان قلقهما بشأن تفشي وباء كوفيد-19 مؤخرا” في كوريا الشمالية، وأكدا “استعدادهما للعمل مع الأسرة الدولية من أجل تقديم مساعدة” لبيونغ يانغ. وأعلنت كوريا الشمالية، اليوم السبت، تسجيل حوالي 220 ألف حالة إصابة جديدة ب”الحمى” ووفاة أخرى، بعد تسعة أيام من الاعتراف العلني بتفشي فيروس كوفيد -19 في البلاد.

وظهرت أعراض “الحمى” على أكثر من 219030 شخصا، وتم الإبلاغ عن وفاة واحدة على مدار الـ24 ساعة الماضية، وففا لما ذكرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

وبلغ العدد الإجمالي لحالات “الحمى” منذ أواخر أبريل في البلاد، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 25 مليون نسمة، أكثر من 2,46 مليون، فيما تعافى أكثر من 1,76 مليون شخص، بينما يخضع حوالي 692480 مصابا للعلاج.

وحسب وكالة أنباء “يونهاب”، فقد أكد بايدن أن الولايات المتحدة عرضت لقاحات على كوريا الشمالية، ولم تتلق أي رد.

من جانب آخر، أكد بايدن ويون عزمهما على توسيع المناورات العسكرية المشتركة لمواجهة “تهديد” كوريا الشمالية.

وجاء في البيان المشترك أنه “نظرا إلى تنامي التهديد الذي تطرحه جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية (كوريا الشمالية)، يتفق القائدان على بدء محادثات من أجل توسيع مدى وحجم التدريبات والمناورات العسكرية المشتركة في شبه الجزيرة الكورية ومحيطها”.

ولفت بايدن في هذا الصدد إلى أن عقد أي لقاء مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جون-أون سيعتمد على ما إذا كان كيم “صادقا” و”جادا”.

زر الذهاب إلى الأعلى