الأخبارمال و أعمال

بورصة الدار البيضاء: “ديستي تكنولوجيز” تعرض طرحها الأولي للاكتتاب العام (IPO)

عرضت شركة ديستي تيكنولوجي، الموزع لمنتجات وحلول تكنولوجيا المعلوميات، اليوم الأربعاء، تفاصيل ورهانات إدراجها المتوقع في بورصة الدار البيضاء، والتي تشمل مبلغا يقارب 171,68 مليون درهم.

وقالت الشركة خلال مؤتمر صحفي ببورصة الدار البيضاء، أنه سيتم تنفيذ هذه العملية، التي تم التأشير على المنشور المتعلق بإدراجها في البورصة يوم الاثنين من قبل الهيئة المغربية لسوق الرساميل، من خلال زيادة رأس المال عن طريق إصدار 218.310 سهما بسعر الاكتتاب للسهم الواحد قدره 284 درهما، أي 100 درهم من حيث القيمة الإسمية و184 درهما من حيث منحة الإصدار.

وتمتد الفترة المخصصة للاكتتاب من 5 يوليوز إلى 8 يوليوز 2022 على الساعة الثالثة والنصف زوالا، بينما من المرتقب أن تتم أول عملية إدراج وتسجيل في البورصة يوم 20 يوليوز.

هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام مفتوح للأشخاص الذاتيين المقيمين أو غير المقيمين، من جنسية مغربية أو أجنبية، والأشخاص الاعتباريين غير المؤهلين بموجب القانون المغربي أو الأجنبي، ويبرر وجودهم لأكثر من عام من تاريخ الاكتتاب، والمستثمرين المؤهلين بموجب القانون المغربي باستثناء OPCVM (هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة) النقد والسندات قصيرة الأجل والمستثمرين المؤهلين بموجب القانون الأجنبي على النحو المحدد في تعميم الهيئة المغربية لسوق الرساميل رقم 19/03.

وفي معرض حديثه بهذه المناسبة، أكد المدير العام لبورصة الدار البيضاء، طارق الصنهاجي، على أهمية وخصوصية هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام، الذي يشكل أول معاملة في قسم ” Alternatif A” المخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتقديم الأول لشركة تمت مواكبتها من خلال برنامج ELITE الذي أطلقته بورصة الدار البيضاء.

ولتسليط الضوء على النموذج الناجح لشركة “ديستي تكنولوجيز”، فهي شركة شابة تمكنت خلال 10 سنوات من الاستمرار ودخول البورصة، مذك رة بالدور الحاسم للشركات الصغيرة والمتوسطة في التنمية الاقتصادية في المغرب.

من جهته، وصف يونس الحمدي، المدير العام لشركة “ديستي تكنولوجيز”، شركته بأنها حققت نجاح مغربيا 100 بالمئة برأس مال وفريق محلي، مشيرا إلى أن هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام يتيح الفرصة للمواطنين والمستثمرين للمشاركة في هذا النجاح الذي لا يزال واعدا.

وأوضح السيد حمدي أنه بعد حوالي 10 سنوات من إنشائها بفضل الصناديق العامة والخاصة تفتح “ديستي تكنولوجيز” رأس مالها للعموم، بحيث يمكن لجميع المستثمرين المشاركة في تطويرها.

من خلال هذا الطرح الأولي للاكتتاب العام، تهدف “ديستي تكنولوجيز” إلى إضفاء الطابع المؤسسي على رأسمالها من خلال فتح المساهمات للمستثمرين المؤسسيين والمستثمرين الماليين وللعموم، لتضع نفسها كقيمة رائدة في السوق البديلة لبورصة الدار البيضاء المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة ولتعزيز سمعتها وترسيخ قصة نجاح في النسيج الاقتصادي.

إنها أيضا مسألة المساهمة في التحول التكنولوجي والرقمي في المغرب، واستقطاب قطاع توزيع تكنولوجيا المعلومات، وتوفير السيولة لصندوق الاستثمار الذي واكب الشركة لمدة 10 سنوات منذ إنشائها والاستجابة لتوقعات السوق النهائي بحثا عن ورق جديد عال الجودة وإظهار إمكانات النمو في سوق واعد غير دوري.

تتوقع “ديستي تكنولوجي” أيضا تحسين تكلفة التمويل وتمويل مشاريع التنمية من خلال الوصول المباشر إلى السوق المالية وخلق ثقافة الاستثمار ومواكبة الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات الإمكانات العالية.

بفضل محفظة المنتجات التي تغطي مجموعة واسعة من منتجات تكنولوجيا المعلوميات، وهي سياسة تجارية مبتكرة تتمحور حول إرضاء الزبناء، تمكنت “ديستي تكنولوجيز” من تحويل مؤهلاتها لعرض أساسيات مالية قوية.

مع متوسط نمو لأرقام المعاملات السنوية بنسبة 3.3 في المائة خلال الفترة 2017-2021، سجلت الشركة متوسط هامش الفائض الإجمالي للاستغلال(EBE) بنسبة 6.5 في المائة خلال نفس الفترة، بما يتماشى مع متوسط القطاع. تقع عوائد الشركة ضمن معيار القطاع البالغ 4 في المائة، بمتوسط معدل نمو سنوي للناتج الصافي بنسبة 21,3 في المائة خلال الفترة 2017-2021. وبلغ الهامش الاجمالي في عام 2021، 60,7 مليون درهم، أو 13.3 في المائة من رقم المعاملات.

زر الذهاب إلى الأعلى