الأخبارمال و أعمال

الدار البيضاء.. توقيع اتفاقية شراكة بين “We4She” وتيبو أفريقيا لفائدة الفتيات في وضعية “NEET”

جرى بالدار البيضاء، توقيع اتفاقية شراكة بين تيبو أفريقيا وجمعية “We4She”، لفائدة الفتيات في وضعية “NEET” (الشابات الغير المتمدرسات، الشابات العاطلات أو الغير الم كونات).

وتروم هذه الاتفاقية دعم جهود منظمة تيبو أفريقيا فيما يتعلق بتعزيز الرأسمال البشري للفتيات الصغيرات ودعم الشباب في الاندماج المهني المستدام، بالإضافة إلى دعم الأنشطة والبرامج الموجهة للتعليم والاندماج السوسيو-اقتصادي للفتيات من خلال الرياضة.

وفي هذا السياق، أبرزت الشماتي الهواري راضية، عضوة مؤسسة بجمعية “We4She” أن الجمعية التي تتوفر على قائدات ورائدات في الأعمال بالمغرب، تهدف من خلال هذه الاتفاقية إلى مساعدة الفتيات والنساء وتمكينهن لتحقيق أحلامهن وتكوين مستقبلهن.

وأضافت في تصريح لقناة M24 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الشراكة مع تيبو إفريقيا “ستسمح لنا بالمساهمة في التمكين الاقتصادي للمرأة المغربية ولا سيما اللواتي تواكبهن تيبو أفريقيا في اندماجهن المهني في مجال الرياضة والرفاهية”.

من جانبه، أبرز محمد أمين زريات، رئيس المنظمة غير الحكومية تيبو أفريقيا، أن هذه الاتفاقية التي تستهدف الفتيات والشابات اللواتي ينتمين لبرنامج “الفتيات يستطعن” (Girls Can) وبرنامج “الفرصة الثانية”، تهدف إلى تدعيم قدرات الفتيات التقنية والحياتية والمهاراتية وأيضا المقاولاتية.

وأضاف في تصريح مماثل، أن تيبو أفريقيا، التي تعد المنظمة الرئيسية في التعليم والاندماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب والنساء من خلال الرياضة في إفريقيا، تواصل من خلال هذه الاتفاقية عملها في تعبئة الجهات الفاعلة في المنظومة لصالح الفتيات والنساء في وضعية NEET (الشابات الغير المتمدرسات، الشابات العاطلات أو الغير الم كونات ).

وعلى هامش توقيع الاتفاقية، نظمت عضوات جمعية We4She ماراطون إرشادي بهدف خلق رابطة ثقة وحرية التعبير بين الفتيات الصغيرات، من أجل تحديد مجال خبرتهن ومساعدتهن لإطلاق العنان لقدراتهن وإرشادهن بشكل أفضل على الصعيدين الشخصي والمهني.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار احتفاء تيبو أفريقيا، بعدة مبادرات بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم ( KNVB) من خلال برنامج “المدربون العالميون”، وسفارة هولندا في المغرب، وجمعية We4She.

وتم في هذا الإطار، تنظيم ندوة ملهمة تحت شعار “الفتيات والنساء في الرياضة”، من تنشيط وفد مكون من خبراء من الاتحاد الهولندي الملكي لكرة القدم “KNVB”، والسفراء الدوليين لبرنامج المدربين العالميين، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين المنظمتين.

كما تم بالمناسبة أيضا، افتتاح ملعب لكرة القدم في درب السلطان، الذي يبتغى منه أن يشكل فضاء آمنا وشاملا يتيح للفتيات والأمهات ومجتمع الحي الاستفادة من برنامج مجاني يركز على التعليم من خلال الرياضة من أجل تطوير المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية والعاطفية.