الأخبارالمغربمال و أعمال

قطاع الطيران: موقع “Ratier Figeac Maroc” يساهم في إشعاع علامة “صنع في المغرب”

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالدار البيضاء، أن موقع “Ratier-Figeac ” المغرب ساهم في تكثيف سلسلة التوريد المحلية وفي إشعاع علامة “صنع في المغرب” في صناعة الطيران.

وقال مزور خلال حفل من تنظيم ” Collins Aerospace” احتفالا بمرور 10 سنوات على استقرارها بالمغرب إنه “مع توسيع موقع Ratier Figeac Maroc، تعززت شراكتنا الاستراتيجية مع شركة Collins Aerospace بشكل أكبر، حيث ساهم Ratier Figeac Maroc طيلة العقد الأخير لنشاطه ذي القيمة المضافة العالية، في تكثيف سلسلة التوريد المحلية وفي إشعاع علامة “ص ن ع في المغرب”، مؤكدا بشكل لا لبس فيه قدرة استقطاب المغرب كشريك موثوق ذي مصداقية لرواد العالم، تحت القيادة المتبصرة للملك محمد السادس”. وأضاف أنه ” لن ندخر أي جهد من أجل العمل على أن تكون منظومة توريد المجموعة من المجموعات الأكثر تنافسية ولتمكين المنصة المغربية من مواكبة التوجهات العالمية الموجهة نحو الإنتاج المستدام”. من جهته، استعرض رئيس تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، كريم الشيخ، الآفاق الواعدة لصناعة الطيران بالمغرب، مشيرا إلى معدل اندماج قدره 40 في المائة ومستوى نمو قطاعي يرتقب أن يتجاوز مستوى ما قبل الأزمة بحلول نهاية السنة.

وأكد أن معدل الاندماج هذا قد تم بلوغه على الرغم من مضاعفات الأزمة الصحية وذلك يرجع بالأساس إلى جهود تحسين خارطة المهن الموجودة وتصحيح العيوب على مستوى سلاسل القيمة.

من جهته أشار جون فرونسوا شانو، نائب الرئيس والمدير العام لأنشطة “Propeller Systems” الخاصة بشركة Collins Aerospace إلى أن “هذا الاحتفال يعكس مدى نجاح استراتيجيتنا التنموية بالمغرب والمقاربة الصناعية ‘أفضل تكلفة، أفضل جودة، أفضل تسليم’، التي سهرنا على تفعيلها بين شركة Collins Aerospace وكبار المقاولين والموردين المحليين، بدعم من الحكومة المغربية”. وقال السيد شانو إنه “بفضل دعم المنظومة الصناعية بر متها، ولاسيما دعم معهد مهن الطيران، فقد تمكنا من تحسين كفاءات ف ر قنا للظ فر بعقود جديدة وتطوير نشاطنا، حيث قمنا مؤخرا بالتوقيع على اتفاقية مع وزارة الصناعة والتجارة تتوخى تطوير شبكة للتموين والموردين المحليين لمواصلة تطوير صناعة الطيران بالمغرب”.

وأبرز أن أنشطة ما بعد البيع جديدة بالمغرب، معربا عن أمله في أن يكون “منذ الآن”، أحد محركات هذه المغامرة الجديدة.

وقال السيد شانو “نحن سعداء اليوم بالإعلان عن كوننا توصلنا منذ بضعة أسابيع باعتماد EASA PART 145. وقد بدأنا بإصلاح وتجويد أسطوانات أبواب A350. ونعتزم توسيع المقابض الجانبية للطائرات العائلية لـ”إيرباص” في سنة 2023، من أجل إنجاز صيانة المنتجات التي نصنعها بالمغرب في أفق 5 سنوات”.

ويقوم مصنع النواصر-الدار البيضاء الذي ش ي د سنة 2012، بالتجميع النهائي وفحص م عدات مقصورات القيادة ومقصورات الطائرات التجارية، مثل المقابض الصغيرة وأ ذر ع الغاز ومجموعة الد واسات أو رافعات الأبواب. ومع ارتفاع وتيرة الإنتاج، تم توسيع الموقع خلال سنة 2020 بنحو 40 في المائة لتصنيع دواسات مجموعة الطائرات من طراز إيرباص A320neo ولاستيعاب تجميع أجهزة تشغيل أ سط ح الذيل الخاصة بطائرات البوينغ من طراز 777X.

وبفضل هذه الدينامية، ي رتقب أن يتضاعف عدد العاملين بالموقع خلال السنوات الخمس المقبلة لتلبية الاحتياجات المتنامية لمصنعي الطائرات. وي شغ ل موقع شركة Collins Aerospace بالدار البيضاء حاليا 135 شخصا، وهو أحد أبرز الفاعلين في قطاع الطيران بالمغرب. كما تعد Collins Aerospace، فرع مجموعة Raytheon Technologies، أحد الرواد العالميين في الحلول التكنولوجية المبتكرة في قطاع الطيران والفضاء والدفاع.