الأخبارثقافة

المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد العالم العربي يستعدان لتنظيم أول معرض متنقل في المغرب

وقعت المؤسسة الوطنية للمتاحف، اتفاقية شراكة مع معهد العالم العربي، الخميس بمتحف الروافد دار الباشا في مراكش، وتتعلق هذه الإتفاقية، أساسا، بالتنظيم المشترك لأول معرض متنقل بالمغرب، المرتقب أن يكون في مارس من السنة المقبلة، يجمع روائع فنية من المجموعة الفريدة لهذا المعهد.

وتندرج هذه الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، المهدي قطبي، ورئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ، في إطار دينامية التعاون الثقافي بين المغرب وفرنسا، التي أرستها اتفاقية الشراكة للتعاون الثقافي والتنمية، الموقعة في 25 يوليوز 2003، وكذلك البيان المشترك الصادر عقب اللقاء الـ11 رفيع المستوى الفرنسي – المغربي، الذي عقد بالرباط في 13 دجنبر 2012.

ويلتزم الطرفان، بموجب هذه الاتفاقية، بالتعاون على إقامة معرض متنقل لأهم الأعمال الفنية الحديثة والمعاصرة، سنة 2023، لأول مرة بالمغرب، وذلك بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، وبمتحف القصبة للثقافات المتوسطية في طنجة، وبمتحف روافد دار الباشا بمراكش.

وقد تم، مؤخرا، إغناء مجموعة معهد العالم العربي هذه، والتي ستتم إعارتها لأول مرة إلى مؤسسة أخرى، بهبة مقدمة من كلود وفرانس لوماند.

يذكر أن التعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ومعهد العالم العربي، كان قد بدأ سنة 2014، بتنظيم معرض “المغرب المعاصر” في باريس، وفي سنة 2015 بالرباط. وأبانت هذه التظاهرة الكبيرة عن حيوية وغنى الساحة الفنية المغربية.

وفي سنة 2019، استمرت هذه الشراكة بالتعاون مع أكاديمية المملكة المغربية من خلال تنظيم معرض “كنوز الإسلام من تمبكتو إلى زنجبار” في متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، والذي استقبل عددا كبيرا من الزوار.

زر الذهاب إلى الأعلى