الأخبارالمغرب

بوريطة يترأس بالرباط اجتماعا لمناقشة شؤون الجالية المغربية

ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الإثنين 14 نونبر الجاري،اجتماعا للجنة التقنية لمتابعة قرارات وتوصيات اللجنة الوزارية التاسعة لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة، بالعاصمة الرباط.

وقال الكاتب العام لقطاع المغاربة المقيمين بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إسماعيل لمغاري، في تصريح للصحافة، إن هذا اللقاء “يأتي عقب الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج والهجرة، الذي انعقد في غشت الماضي، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، والذي خصص لدراسة سبل تنزيل التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي، بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب”.

وأبرز أنه من المقرر أن تشكل هذه اللجنة التقنية خمس لجان موضوعاتية، تتبنى مقاربة وجدول أعمال محددين، بهدف صياغة المقترحات والتوصيات ومشاريع القرارات التي ستقدم إلى اللجنة الوزارية، التي ستنعقد بداية العام المقبل.

وفي هذا الإطار، أوضح أن الأمر يتعلق بلجان تأهيل وتحديث الإطار المؤسساتي، وتشجيع استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج في المملكة، والتأطير الثقافي والديني والتربوي، وتعزيز الخدمات الإدارية وحقوق المغاربة المقيمين بالخارج، وتعبئة الكفاءات المغربية في الخارج.

و كان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قد أكد في كلمة افتتاحية خلال الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أن “الاهتمام بمغاربة العالم يجد مرجعيته الأساسية انطلاقا مما دعت إليه الخطابات الملكية، التي ترسم المعالم والمرتكزات التي يجب اعتمادها من أجل سياسة عمومية ناجحة لتدبير شؤون مغاربة العالم، وتوطيد تمسكهم بهويتهم، وترسيخ دورهم في المساهمة في تنمية المملكة”.