الأخبارالمغرب

السكوري يشيد بنتائج برنامج أوراش برسم سنة 2022

أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الاثنين، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن برنامج أوراش حقق 90 في المائة من أهدافه المسطرة في سنة 2022.

وأكد السكوري، أن عدد المستفيدين من البرنامج تجاوز 90 ألفا، 69 في المائة منهم لا يتوفرون على أي تكوين أو شهادة، مؤكدا أن تنزيل البرنامج يعرف نجاحا كبيرا.

وفي سياق متصل، أشار الوزير إلى أنه تم إحداث 189 ألف منصب شغل في قطاع الخدمات إلى حدود الفصل الثالث من سنة 2022، و29 ألف منصب بقطاع الصناعة، لافتا إلى فقدان عدد مهم من مناصب الشغل في قطاعي الفلاحة والصيد البحري، و38 ألف منصب في قطاع البناء والأشغال العمومية.

ولفت إلى أن معدل البطالة انخفض في المجال الحضري من 16 إلى 15 في المائة، واستقر عند 5 بالمائة بالمجال القروي، مؤكدا أن “الحكومة قامت بعدة عمليات تدخل لدعم التشغيل في العالم القروي، من خلال تحسين القابلية للتشغيل عبر البرنامج الذي أطلقته الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات، الذي تمت بموجبه مواكبة 4 آلاف و 421 حامل فكرة مشروع، وإتمام 2749 ملف دراسة الجدوى، ووضع 1922 ملف للتمويل في الوسط القروي.

وشدد السكوري على أن العالم القروي يحظى بأولوية مهمة لدى الحكومة، حيث أصبح يتوفر على 63 مؤسسة للتكوين المهني، و127 داخلية و22 وحدة متنقلة للتكوين من أجل التخفيف من آثار قابلية التشغيل، مضيفا أنه تم إطلاق مشاريع جديدة بالوسط القروي، بموجب قانون مالية سنة 2023، في إطار ما يسمى بقرى الدعم والتكوين، والتي ستنطلق بعدد كبير من مناطق المملكة.