الأخبارالمغربغير مصنف

آفاق التعاون بين الهاكا ونظيرتها الإماراتية محور مباحثات بأبو ظبي

اجتمعت رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، الأربعاء بأبو ظبي، مع المدير التنفيذي لمكتب تنظيم الإعلام بالإمارات العربية المتحدة ،راشد خلفان النعيمي، في إطار مباحثات ثنائية حول آفاق التعاون بين الطرفين، لاسيما في مجال إنجاز دراسات حول قضية تطوير الأنظمة الإعلامية في البلدين، وذلك في إطار المهام والاختصاصات المسندة لكل مؤسسة على حدة.

ويأتي هذا اللقاء الذي يعد الأول من نوعه على المستوى الثنائي بين المؤسستين، والذي حضره، القائم بأعمال السفارة المغربية بأبوظبي، عبد الاله أودادس، في إطار مشاركة وفد عن الهيأة العليا في أشغال الكونغرس العالمي للإعلام المنظم حاليا بأبو ظبي تحت عنوان “صياغة مستقبل الإعلام”.

وضم الوفد الذي ترأسته لطيفة أخرباش، كلا من علي البقالي الحسني ،وعبد القادر الشاوي الوديي، عضوي المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، و خالد الورعي، مستشار بالرئاسة.

يشار الى أن مكتب تنظيم الإعلام الذي أحدث في يونيو 2021 محل المجلس الوطني للإعلام، يتولى العديد من المهام، من بينها منح التراخيص لإنشاء الخدمات الإعلامية، بما فيها تلك المقامة في المناطق الحرة، ورصد وتتبع المحتوى الإعلامي للتأكد من التزامه بالتشريعيات والأنظمة الجاري بها العمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتميزت الدورة الأولى من “الكونغرس العالمي للإعلام” بمشاركة عدد كبير من الإعلاميين والخبراء في مجال التواصل الرقمي والباحثين الأكاديميين من ذوي الصيت العالمي، إلى جانب مؤسسات حكومية وهيئات تنظيمية وشركات متخص صة في مجالي الإنتاج وتكنولوجيات الإعلام.

وناقشت الجلسات والورشات الموضوعاتية المنظمة في إطار هذا الملتقى ، على الخصوص ، قضايا ذات راهنية في المنظومة الإعلامية الشمولية، على غرار، فرص الاستثمار التي تتيحها وسائل الإعلام الرقمية لا سيما في الميتافيرس، وإسهامات ومخاطر استخدام الذكاء الاصطناعي في التواصل، وطبيعة تأثير محتويات المنصات الرقمية الشمولية على التوجهات الاستهلاكية الإعلامية لمختلف فئات الجمهور، فضلا عن إشكاليات التنوع والاندماج في العصر الرقمي.

وصاحب لقاءات وجلسات الكونغرس معرض متخصص ضم أكثر من 200 مؤسسة وشركة إعلامية وطنية وعالمية، تمثل 42 دولة.