أفريقياالأخبارالمغرب

مجموعة OCP تدعم مشروع التنمية المستدامة بالسنغال

مع التزام مجموعة OCP بالإسهام في التنمية المستدامة في إفريقيا، أعلنت المؤسسة المغربية التزامها بدعم مشروع التنمية المستدامة في السنغال، والذي يسعى بدوره للمساعدة في تخفيف الضغط  الخارجي على حديقة نيوكولو كوبا الوطنية، على بعد 650 كيلومترًا من داكار في منطقة تامباكوندا، و التي تعمل كخزان أساسي للتنوع البيولوجي للحيوانات والأزهار.

وطورت مجموعة OCP شراكة مع وزارة البيئة السنغالية وبذلك صرحت الوزارة : أن “الحديقة تخضع لضغوط متعددة من السكان المحليين مما تسبب في آثار مدمرة على مواردها الطبيعية، وخاصة المياه”.

ويروم هذا المشروع الذي تم إطلاقه سابقا سنة 2021، وعلى مدى هذه السنوات الثلاث، دعم إدارة الحدائق الوطنية (DPN) في عدة مناطق مختلفة، وتشمل هذه المناطق التي يخطط المشروع لدعمها مراقبة جودة مياه الحديقة، وتمكين المجتمعات المحلية عبر تطوير أنشطة مدرة للدخل بالنسبة للنساء، وزيادة الوعي بين المجتمعات حول الحفاظ على البيئة. 

وأفاد المجمع الشريف للفوسفاط، أنها تعتمد على جامعة محمد السادس متعددة التخصصات، لتقديم العديد من الدورات التدريبية حول ضبط جودة المياه، والتي استفاد منها أكثر من 20 مشاركا.  

كما قامت المؤسسة الفوسفاطية، بتزويد إدارة الحدائق الوطنية في السنغال، بالمعدات اللازمة بما فيها، مختبر متنقل، سيارتين و 6 دراجات نارية مزودة بمجموعات تحليل لمراقبة جودة المياه الجوفية والمياه السطحية. 

 

زر الذهاب إلى الأعلى