الأخبارثقافة

تكريم سعيد تغماوي في افتتاح مهرجان الجونة السينمائي

افتتحت مساء اليوم الجمعة ،بمنتحع “الجونة” بالغردقة شمال شرق مصر ،فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “الجونة” السينمائي بتكريم عدد من الفنانين العرب والأجانب من بينهم الممثل المغربي سعيد تغماوي. وسلم النجم السينمائي المصري خالد النبوي ، “جائزة عمر الشريف” للممثل المغربي العالمي سعيد تغماري ،تقديرا لمساره السينمائي الحافل.

وعرض المهرجان خلال حفل الافتتاح فيلما تسجيليا قصيرا عن الممثل المغربي سعيد تغماوي ، الكاتب والسيناريست الذي شارك في العديد من الأفلام في فرنسا والولايات المتحدة الامريكية.

وفي كلمة بالمناسبة أعرب الفنان المغربي الشهير عن سعادته بهذا التكريم خصوصا وأنه من أكثر المحبين والمعجبين بالفنان العالمي الراحل عمر الشريف.

وقال “أنا من المعجبين بالفنان الراحل عمر الشريف الذي عملت معه في أحد الأفلام السينمائية ، وأفتقد كثيرا لصوته” ،وتابع “لقد كان ممثلا عظيما”. كما تم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم “الرجل الذى باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، والذى عرض لأول مرة بمهرجان فينسيا بعد عرضه في قسم آفاق.

ويتنافس ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان “الجونة ” السينمائي في نسخته الرابعة فيلم “ميكا” للمخرج المغربي إسماعيل فروخي في فئة الأفلام الروائية الطويلة،إلى جانب 15 فليما أبرزها “إلى أين تذهبين يا عايدة” للمخرجة البوسنية ياسميلا زبانيتش، والذي شارك في المسابقة الرسمية في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي، وفيلم “حارس الذهب” للمخرج الاسترالي رودريك ماكاي.

كما تضم القائمة فيلم “حكايات سيئة” للمخرج الايطالي داميانو دينوسينزو، والذي عرض لأول مرة عالميا في الدورة الـ70 لمهرجان برلين السينمائي الدولي، حيث حصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، فضلا عن فليم “الرجل الذي باع ظهره” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية وفيلم “صبي الحوت” للمخرج الروسي فيليب يورييف.

ويحضر المغرب أيضا في المهرجان ضمن فعالية “منطلق الجونة السينمائي”، وهي عبارة عن مختبر لتطوير المشاريع والإنتاج المشترك، يوفر الفرص للمخرجين والمنتجين العرب لإيجاد الدعم الفني والمالي اللازم.

ويمثل المغرب في هذه الفعالية فيلم “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير ، (المشاريع الوثائقية) وفيلم “الحياة تناسبني جيدا” للمخرج الهادي أولاد مهند (الأفلام الروائية).

وعلى هامش المهرجان ستقام حلقة نقاشية تستضيف مجموعة من صانعات الأفلام العربيات، يسلطن الضوء على دور المرأة في صناعة السينما من وجهات نظر ممثلة وناشطة ومخرجة وكاتبة، من أجل إعادة تصور صناعة السينما في المنطقة ودعم صانعات الأفلام من أجل تحدي الوضع القائم وخلق صناعة سينما مستدامة وإبداعية.

كما سيتم عقد ندوة حول “وسائل الإعلام الرقمية في ضوء جائحة كورونا”، تسلط الضوء على التغييرات التي ألحقتها جائحة كوفيد -19 على وسائل الإعلام التقليدية، بمشاركة عدد من خبراء الإعلام الرقميين الذين سيتحدثون عن تجربتهم في التعامل مع الموقف المتغير الذي سببته الجائحة.

ويتكون برنامج المهرجان، من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص.

وتعرض دورة هذه السنة التي تتواصل إلى غاية 31 أكتوبر الجاري نحو 65 فليما من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. وتصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 224 ألف دولار إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات).

وبحسب المنظمين يعتبر مهرجان الجونة السينمائي “أحد أهم المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهورالشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي”.

وإضافة إلى ذلك، “يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال فعالية “منصة الجونة السينمائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى