الأخبارمال و أعمال

وضعية الصرف لدى البنوك تتراجع إلى 69.3 مليار سنتيم

تراجعت وضعية الصرف لدى البنوك إلى 692،9 مليون درهم أي حوالي 69.3 مليار سنتيم، في 30 دجنبر 2022، مقابل 940،7 مليون درهم في 23 دجنبر 2022 حسب ما أعلن عنه مركز أبحاث بنك “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش”.

وأوضح مركز الأبحاث ، في مذكرته الأسبوعية الأخيرة “Weekly MAD Insights-Currencies” ، أن زوجي العملات الأورو/والدرهم والدولار/الدرهم أظهرا تغيرات بـ(+ 1.28%) و (+ 1.2 %) تواليا على أساس أسبوعي.

وأشار، في السياق ذاته، إلى أنه إثر تدهور مبيعات التقسيط في الولايات المتحدة، بفعل المخاوف المتعلقة بالتباطؤ الحاد في الاقتصاد الأمريكي، تواصل العملة الأمريكية منحى تنازليا، وذلك في أعقاب تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة الرئيسية فوق 5 في المائة.

وهكذا، أنهى مؤشر الدولار الأسبوع الماضي بأداء سلبي بنسبة ( ناقص 0.07 %) على أساس أسبوعي.

من جانبه ، استفاد زوج العملات الأورو/ الدولار من انخفاض العملة الأمريكية، وحافظ على مكاسبه ليغلق الأسبوع مرتفعا بنسبة 0.11 على أساس أسبوعي، مستندا إلى تباطؤ التضخم في منطقة الأورو وتعليقات أعضاء البنك المركزي الأوروبي بشأن استمرار السياسة النقدية المقيدة.

في المقابل، ارتفع الجنيه الإسترليني قياسا بنظرائه على الرغم من تباطؤ الإنتاج الصناعي البريطاني، حيث أنهى أزواج العملات الجنيه الاسترليني/ الأورو والجنيه الإسترليني/ الدولار الأمريكي الأسبوع بارتفاع أسبوعي على التوالي بنسبة 0.97 % و 1.07%.