الأخبارمال و أعمال

“طاقة المغرب” تكشف عن استراتيجيتها الجديدة

كشفت شركة  “طاقة المغرب” المدرجة في بورصة الدار البيضاء، عن استراتيجية استثماراتها المرتقبة في مشاريع الطاقة المتجددة التي تنوي إنجازها في أفق 2030  و التي ستبلغ حوالي 1,6 مليار دولار.

ذلك ما كشف عنه مجيد عراقي، رئيس الإدارة الجماعية لشركة “طاقة المغرب” TAQA Morocco، في ندوة صحفية الثلاثاء 7 مارس، في معرض حديثه عن استراتيجية الفاعل الخاص في إنتاج الطاقة.

وأوضح أن ذلك يندرج ضمن الاستراتيجية التي ستسترشد بها الشركة في أفق 2030، والتي تقوم على تنويع أنشطتها في الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر وتحلية مياه البحر.

وأكد على أن الشركة ترمي عبر استراتيجيتها إلى توفير 1000 ميغاواط من القدرة الإضافية، مع تقليص البصمة الكربونية بنسبة 25 في المائة في أفق 2030، بغية المساهمة في استراتيجية الانتقال الطاقي بالمملكة.

ووضعت الشركة التي تساهم في الطاقة الوطنية عبر 19 في المائة من القدرة المنشأة وتلبي  حوالي 40 في المائة من الطلب الوطني على الكهرباء، أربعة محاور لاستراتيجيتها.

وتقوم تلك المحاورر على تنويع المزيج الطاقي عبر إنتاج طاقة مؤمنة ومستدامة، والمساهمة في تطوير سلسلة تحلية مياه البحر باتساق مع خارطة الطريق الوطنية، وتقليص ملموس للبصمة الكربونية لشركة” طاقة المغرب”.

وتراهن الشركة على  بلوغ تنويع الأنشطة عبر تطوير مشاريع في قطاع الطاقة المتجددة، عبر تسريع تفعيل مشروع الطاقة الشمسية على مستوى « نورميدلت”  Noor PVII بقدرة ب96 ميغاوات.

وتؤكد على أنها تتوفر على مستوى الطاقات الريحية على 200 ميغاوات من المواقع المؤمنة في الشمال، و600 ميغاوات في مرحلة ما قبل التطوير، بينما يجري حاليا استكشاف 200 ميغاوات.

وتعول الشركة على التموقع على مستوى مشاريع تحلية مياه البحر ومواكبة طموح المملكة المغربية لتطوير محطات ذات دورات مركبة Centrales à cycle  combiné gaz، حيث يؤكد مجيد عراقي، على أن الشركة ستسعى للمشاركة في طلبات العروض التي سيطلقها المغرب.

واعتبر مجيد عراقي أنه يصعب حصر نفقات الاستثمار التي ستقتضيها الاستراتيجية الجديدة، إلا أنه أكد أن التقديرات تشير إلى الاتجاه نحو استثمار 1,6 مليار دولار في مشاريع الطاقة المتجددة في إفق 2030.

يشار إلى أن رقم معاملات  “طاقة المغرب” بلغ في العام الماضي 13,6 مليار درهم، مسجلا ارتفاع بنسبة 74,1 في المائة مقارنة بالعام الذي قبله، فيما قفزت الأرباح إلى 1,67 مليار دولار، بارتفاع بنسبة 30,9 في المائة

زر الذهاب إلى الأعلى