الأخبارالمغربمال و أعمال

تظاهرة LES IMPÉRIALES 2023 تضع دورتها السادسة تحت علامة الإنجاز والابتكار

تعود « Les Impériales » إلى الانعقاد في دورتها السادسة ببرنامج غني من حيث المحتوى والمستجدات. وسينعقد هذا الموعد السنوي، المنتظر من قبل جميع مكونات المنظومة البيئية لصناعة التواصل والتسويق  والتواصل الرقمي والإعلام، بعلاقة وطيدة مع عالم الماركات والمعلنين، من 8 إلى 12 مايو 2023 بالدار البيضاء.

موضوع يتجاوز الحدود

عقب ستة أسابيع من الأشغال، رسا اختيار اللجان العلمية والأخلاقية لهذه الدورة السادسة لتظاهرة « Les Impériales » على موضوع مستقبلي مثمن للمغرب باعتباره “مجالا حقيقيا للعلامات”، حافل بإمكانيات هائلة وطموحات كبيرة. من هذا المنطلق، تم وضع هذه الدورة السادسة تحت عنوان : « تحطيم الحدود، مسألة تتعلق بأسلوب التفكير »، أو كيف يمكن تجاوز الحدود، العضوية منها والسيكولوجية، التي تثبط العزائم المشروعة على تحقيق التنمية، في كافة القطاعات بدون استثناء.

من خلال جمع خبراء وطنيين ودوليين رفيعي المستوى، تُوَاصِلُ تظاهرة Les Impériales 2023 تفكيرها الملتزم الذي أطلقته خلال الدورات السابقة، وذلك عبر التركيز هذه المرة على المكتسبات والنجاحات – على غرار مشاركة المغرب في كأس العالم للفيفا –، ولكن أيضا على المثبطات التي تعترض طموحات الماركات الوطنية أو العالمية في المغرب، كما ستتطرق كذلك لمسألة مكانة وصورة المغرب على المستوى الدولي.

« فيما وراء المنظومة البيئية لصناعة التواصل، تمكنت تظاهرة “Les Impériales”، على مر السنين وتعاقب الدورات، من فرض نفسها كتجمع لكل اللواتي والذين يتموقعون كفاعلين في التنمية بالمغرب، والأمر هنا لا يتعلق الأمر بتنمية القطاع فحسب »، يقول أنور صبري، رئيس جمعية Les Impériales. « ودشنت الدورة السابقة في 2022 بداية هذا المنعرج، عبر التطرق للقصية المركزية لعلامة المغرب، مانحة بذلك لتظاهرة Les Impériales عمقها ومداها. ونتوخى هذه السنة مواصلة النقاشات من خلال ربط الصلة أصحاب القرار، من القطاعين العام والخاص، والمؤسساتيين، من أجل رؤية مشتركة حقيقية لمغرب الغد »، يضيف السيد صبري.

ملتقى الدار البيضاء، انطلاقة جديدة لعلامة المغرب

طموح جديد وصيغة جديدة : بالإضافة إلى جلسة عامة رفيعة المستوى حيث تتوالى المداخلات الأساسية والنقاشات، ستتميز Les Impériales 2023 بتدشين حدث موازي تحت عنوان مؤتمر الدار البيضاء، وهو عبارة عن ملتقى يطمح إلى ترسيخ مكانة الدار البيضاء كمركز للمنظومة البيئية لصناعة التواصل، بارتباط مع عالم الماركات والمقاولات.

فضاء جديد للحوار تحت مظلة “مبادرة مغرب الغد“، وهو عبارة عن مركز تفكير للتَّمَيُّزِ يَلْتَئِمُ في إطار جمعية Les Impériales، والذي انطلقت أشغاله في دجنبر 2021، ويغذي طموح التفكير في إشكالية علامة المغرب.

باعتباره فرصة استثنائية للنقاش ونسج الشبكات، يهدف مؤتمر الدار البيضاء إلى إكثار اللقاءات ذات القيمة المضافة العالية بين القطاعين العام والخاص، وخلق سلسلة قيمة من أجل مبادرة وطنية حقيقية لصالح علامة المغرب.

سينعقد مؤتمر الدار البيضاء يوم 9 مايو، قبيل الانطلاق الرسمي لتظاهرة Les Impériales.

حدث تعاوني

باعتبارها تظاهرة جامعة لمهنيي التواصل والتسويق والإعلام والتواصل الرقمي، تشرف على قيادة Les Impériales ثلاث لجان، وهي لجنة الأخلاقيات واللجنة العلمية واللجنة التنظيمية، التي تسهر على جميع الجوانب المتعلقة بالحدث.

تتولى لجنة الأخلاقيات السهر على حسن سير الحدث على مستوى الأدبيات والأخلاقيات. وتتمتع بالاستقلالية وقوة اتخاذ القرار في المجال الأخلاقي، وتعتمد مقاربة استشارية تعددية ومتعددة الاختصاصات في المجالات الأخرى. وتتولى هذه اللجنة المهمة الرئيسية المتعلقة بضمان المطابقة الأخلاقية خلال منح النجوم، عبر تحديد معايير الانتقاء والتنقيط إضافة إلى التوجهات الواجب اتباعها في التقييم. وتقرر اللجنة الأخلاقية في اختيار أعضاء لجنة التحكيم الموكول لها منح النجوم والتكريمات والجوائز الكبرى.

أعضاء لجنة التحكيم

خديجة بوجنوي، رئيسة لجنة التحكيم ومديرة قطب الدعم – القناة الثانية 2M

سناء العلمي الفيلالي، المديرة المكلفة بالبعثات – المكتب الشريف للفوسفاط

علي بوجنة، مستشار التسويق والتواصل – Synz Conseil

آسية العسري، الرئيسة المديرة العامة – MassMedia

عائشة العباسي، مديرة التواصل – الدار البيضاء للخدمات

سمية كسوس، مستشارة – هشام هيكل، Euromedia

زكية حجاجي،  مديرة الموارد البشرية والتواصل عبر الأنترنيت والمسؤولية الاجتماعية للمقاولة والمنشآت – Orange Maroc

ندى جراوس، الرئيسة المديرة العامة – Kenz’up

نرجس لوديي، الرئيسة والمفاوضة المهنية – l’AMDN

أميمة مهيجير، مديرة العمليات والتنمية جمعية ساعة سعيدة

المهدي مرجان، مؤسس وشريك – Bonzai Agency

غوييومبندليو، مصمم صور الماركات، مؤسس مشارك ونائب رئيس – ZoneBleue DDB Morocco

تضطلع اللجنة العلمية بمهمة تنوير اتخاذ القرار فيما يخص مختلف الجوانب المتعلقة بالمحتوى وتقترح متدخلين وخبراء لتنشيط المواضيع المدرجة في برنامج التظاهرة. كما تضطلع بدور استشاري حول جميع عناصر المحتوى المتعلقة بالحدث. وتحدد المواضيع التي ستناقش خلال الحدث مع إعطاء الأفضلية للتفكير واقتراح مسالك حول المسائل المتعلقة بمحتوى الحدث.

أعضاء اللجنة العلمية

سفيان الختيري، رئس اللجنة العلمية، مدير استراتيجية النمو بمنطقة إفريقيا – دانون

ندا عمار، مديرة التسويق – Sotherma

فدوى بيسبيس، مديرة التسويق – Marjane Holding

سارة الشرايبي، الرئيسة المديرة العامة – Storymakerz

أمين فارس، المدير العام – DPR Group (PR Media / D1 Social)

سليم كاشا، مدير التسويق – North Africa-BIC

محمد لحلو، مدير عام – مجموعة Mutandis Managing Partner – Brainbow

سهام مالك، مديرة عامة وشريمة – Integrate An Affiliate of Kantar

نوفل ناشر، مدير المبيعات – Régie 3

حمزة الناصري، المدير العام – Glovo

صفية تاغي، مديرة التسويق – مجموعة ريشبوند

بدرية زخنيني، مديرة الرؤى الاجتماعية للمجموعة – Bel

تسهر اللجنة التنظيمية على حسن سير التظاهرة والتنسيق بين مختلف فرق المنظمة، ومزودي الخدمات والشركات. تضطلع هذه اللجنة بدور استشاري ودور تنفيذي فيما يتعلق بهذه الجوانب من الحدث. وتعمل على تعزيز الفرق بكفاءات خارجية مخصصة.

أعضاء اللجنة التنظيمية

المكي لحلو، رئيس اللجنة التنظيمية، مستشار في التواصل المؤسساتي وتواصل الأزمات وتواصل التظاهرات

نجيب غيتومي، نائب الرئيس ، المدير العام التنفيذي – Scoop Com.

« الشغف بالعلامة » & « السلوك الرقمي » : مؤشرات للحرفيين

كما سيتم خلال الحدث تقديم نتائج دراستي « الشغف بالعلامة » و« السلوك الرقمي »، وهما دراستان موجهتان لمواكبة المهنيين (مقاولات، علامات، معلنين، وكالات) عبر توفير مؤشرات موثوقة.

دراسة “الشغف بالعلامة” عبارة عن استطلاع للرأي تم إنجازه بشراكة مع Imperium، وتبرز العلمات والمشاهير والمؤثرين المثيرين أكثر لحب وإعجاب المغاربة. هذه النتائج مستخلصة من دراسة أنجزتها Imperium، وشملت عينة تتألف من 3500 شخص، وفقا لمنهاجية الكوطة، بارتباط مع بيانات المندوبية السامية للتخطيط. تم تجميع المعطيات طوال سير البحث الميداني، الذي تم إجراؤه في 6 مدن، وهي الدار البيضاء والرباط وسلا وطنجة وفاس ومراكش، والتي تمثل 55 % من السكان الحضريين بالمغرب.

أما « السلوك الرقمي » فهي دراسة تجزيئية سلوكية لرواد شبكة الأنترنيت بالمغرب بمبادرة نادي الداتا والديجيتال وجمعية  Les Impériales ومن إنجاز مكتب الخبرة Integrate.

مع حوالي 34 مليون من الأشخاص المتصلين بالأنترنيت في المغرب، أصبح فهم سلوك المستهلكين من المسائل التي لا يمكن الالتفاف عليها من أجل تحقيق النجاح بالنسبة لأية مقاولة تجارية.

نجوم 2023 : أصناف جديدة ونمط جديد للتقييم

ككل سنة، تحتفي النجوم بالعلامات والوكالات والحملات التي برهنت عن إبداعها وفعاليتها، والتي تم نشرها خلال الفترة ما بين 1 يناير إلى 31 دجنبر 2022. ويتجلى المستجد الكبير خلال دورة 2023 في مكافأة الحملات المتبارية على طول المدة التي يستغرقها الحدث، وذلك في إطار ثلاثة أشطر كبيرة، خلال أمسيات أيام 10 و11 و12 مايو 2023، وذلك حسب أصناف الجوائز والأصناف الثانوية التي يتنافسون عليها. فبعد أن تمت مراجعتها بالكامل من قبل لجنة الأخلاقيات لسنة 2023، تم إغناء لائحة النجوم بأصناف جديدة، منها على الخصوص مدى التزام الماركات، بالإضافة إلى إدراج قطاع تنظيم التظاهرات.

وختاما سيتم تنظيم حفل ختامي يتم خلاله تقديم العديد من التكريمات وتوزيع الجوائز.

التسجيل مفتوح ابتداء من 10 مارس

سيتم عرض جميع الترشيحات على لجنة مكونة من شخصيات معروفة ومعترف بها في ميادين التواصل والإعلام والتسويق والفن. والجديد في هذه الدورة لنجوم 2023، هو أن تنقيط الحملات المشاركة من قبل لجنة التحكيم سيتم حسب تقييم صارم ونزيه ومداولات تشاورية، الشيء الذي سيعزز مصداقية وجودة جوائز النجوم، تمشيا مع التوجهات الجديد للقطاع وانتظارات المستهلكين. وترتكز معايير الانتقاء لمنح الجوائز بشكل أساسي على : جودة الاستراتيجية، المستوى الإبداعي، جودة التنفيذ والإنجاز.

من جانب آخر، فإن تنقيط أعضاء لجنة التحكيم سيتم بشكل متزامن عبر تطبيق رقمي صمم خصيصا لهذا الغرض. ويأتي هذا المستجد لتعزيز الشفافية على امتداد المسلسل.

سيتم فتح باب تسجيل الترشيحات للنجوم ابتداء من 10 ماري إلى 10 أبريل 2023.

ويتم إيداع ملفات الترشيح عبر الأنترنيت بالموقع الرسمي للحدث :

www.lesimperiales.com

بالموازاة مع Les Impériales

شوريل المغرب : دعوة جمهور المهنيين للتصويت :

في عرض أولي قبيل الانطلاق الرسمي للحدث، سيتم تنظيم أمسية شوريل المغرب بمركب MEGARAMA بالدار البيضاء يوم الإثنين 8 مايو 2023، كحدث قبلي لـ Impériales 2023. سيشكل هذا الحدث لحظة أساسية للتظاهرة وسيقترح على الجمهور عروضا للحملات المختصرة لجوائز نجوم 2022. وستتم دعوة جمهور شوريل للمشاركة في التصويت، والذي ستشكل نتائجه قاعدة لمنح جائزة ضمن جوائز النجوم في صنف “الجوائز الخاصة”.

Les Impériales من2003 إلى 2023 : « معرض 20 سنة »

سيكون الافتتاح الرسمي للدورة السادسة مناسبة لتخليد 20 سنة من عمر تظاهرة « Les Impériales » من خلال إخراج يسترجع تاريخ الحدث، منذ تنظيم دورته الأولى في سنة 2003 إلى يومنا هذا. سيعيد معرض « معرض 20 سنة » للذاكرة عقدين من الزمان من الإبداعات الإشهارية بالمغرب وتطورها بالنظر إلى تسريع التحول الرقمي والتكنولوجيا الجديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى