الأخبارالمغرب

صديقي يعد بـوفرة المواد والمنتجات الأكثر استهلاكاً خلال رمضان

طمأن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عموم المواطنين بـ”وفرة المواد والمنتجات الأكثر استهلاكاً” خلال شهر الصيام، وذلك بسبب خوف الناس من التقلبات التي طالت سلاسل إنتاج وتوزيع معظم المواد الاستهلاكية وكذا اضطرابات تموين السوق المغربية.

وقال صديقي، في تصريح أدلى به لمُمثلي وسائل الإعلام الحاضرة، على هامش انعقاد المنتدى الجهوي لمنتخَبي الأحرار بجهة درعة تافيلالت، عشية الأحد 19 مارس الجاري: “اليوم، ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، أؤكد لكم أن الإنتاج في كل سلاسل الإنتاج المهمة والأساسية يمُر في ظروف عادية”.

وتابع موضحاً أثر التساقطات الأخيرة على سير الموسم الفلاحي الحالي: “يمكن القول إن الأمطار الأخيرة ساعدت الموسم على الانتعاش، لاسيما في المناطق السقوية، مما يجعل المواد الإنتاجية الأساسية متوفرة بشكل جيد”، لافتاً إلى أن “بعض اضطرابات السوق مرَدُّها إلى تقلبات أحوال الطقس، خصوصاً الحرارة”.

“الأسواق ستكون مُمَوَّنَة بشكل جيد وعادي بكل المواد التي سيحتاجها المغاربة طيلة شهر رمضان هذه السنة”، يسجّل المسؤول الحكومي ذاته متحدثاً لكاميرات الإعلاميين، قبل أن يسترسل في حديثه مجيباً عن سؤال يتعلق بنوعية الأسعار المتداولة خلال شهر يشهد رواجاً تجارياً غير مسبوق في مختلف أسواق المملكة.

وقال صديقي بهذا الخصوص إن الأسعار قبل حلول شهر رمضان المبارك سجلت “استقراراً مع بعض التقلبات الحالية”.

وأردف مطمئناً أن “تموين السوق بالكميات الكافية هو ما يجعلنا نحافظ على أسعار المنتجات الأساسية الأكثر استهلاكاً من طرف المواطنين في مستويات معقولة”.

وفي موضوع ذي صلة، أكد وزير الفلاحة والتنمية القروية “عدم وجود أي مشكل فيما يخص استيراد الأبقار”، إلا أنه زاد موضحاً، جواباً عن سؤال في الموضوع، “كل ما في الأمر أنه لم يكن هناك تسريع للاستيراد في ظل أثمنة مرتفعة جدا عالمياً منعت من تسريع وتيرة الاستيراد”.

وأوضح في هذا الصدد أن “العملية ما زالت مستمرة”، مشددا على أن “الأهم بالنسبة لوزارته هو الحفاظ على القطيع الوطني حتى تتم إعادة هيكلته، في حين يكون الذبح بالنسبة للمواشي المستوردة، سواء من الأغنام أو الأبقار”.

وختم المسؤول الحكومي حديثه قائلا: “الآن، تجاوز المغرب حاجز 15 ألف رأس فيما يخص الأبقار المستوردة، وهناك دفعات أخرى قادمة في طريقها إلى المغرب؛ نظراً لأن نقلها يتطلب وقتاً بحكم بُعد المسافة بين المغرب ودول الاستيراد”.

وأكد أن المغرب سيصل بحلول هذا الأسبوع إلى مجموع 17 ألفا أو 18 ألف رأس من الأغنام المستوردة

زر الذهاب إلى الأعلى