الأخبارالمغرب

الصحراء المغربية.. إسبانيا تناقش إدارة المجال الجوي للصحراء مع المغرب

أكدت الحكومة الإسبانية، أنها بصدد مناقشة إدارة المجال الجوي للصحراء مع المغرب.

وأوضحت رئاسة حكومة إسبانيا، في ردها على سؤال برلماني تقدم به السيناتور فرناندو كلافيجو عن ائتلاف جزر الكناري، أنها فتحت بالفعل ملف مراقبة المجال الجوي فوق الصحراء المغربية مع المغرب، مبرزة أن التداولات بين البلدين تقتصر على تحسين إدارة المجال الجوي.

ويتوافق التنسيق حسب ما نقلت وسائل إعلام إسبانية، عن رئاسة الحكومة، مع النقطة 7 من الإعلان المشترك الصادر في أبريل الماضي بين حكومتي البلدين”، والمتعلق بخارطة الطريق للعلاقات الجديدة بين إسبانيا والمغرب، حيث نصت هذه النقطة على “بدء المحادثات بشأن إدارة المجال الجوي للصحراء”.

وأبرزت حكومة سانشيز، أن كلا من المغرب وإسبانيا يحاولان تحقيق قدر أكبر من الأمن في الاتصالات والتعاون التقني”.

ويدير المغرب وإسبانيا وموريتانيا المجال الجوي فوق أراضي الصحراء المغربية من مركزي مراقبة الطيران في الرباط وغران كناريا، حيث تخضع الطائرات التي تحلق فوق الصحراء، لإدارة سلطات الملاحة الجوية الإسبانية والموريتانية، وهي الإدارة التي تشمل أيضا طائرات عسكرية مغربية تنفذ عمليات في الصحراء، إلا أن المغرب يطالب بالسيطرة على المجال بشكل حصري.

وحسب منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، فإن كل طائرة تجارية أو عسكرية تمر عبر هذه المنطقة يجب أن ترفع تقاريرها إلى مركز مراقبة الحركة الجوية الموجود في مطار جاندو، حيث يعمل الجيش أيضا والطيران الإسباني.

زر الذهاب إلى الأعلى