الأخبارالمغرب

مجلة أمريكية.. “مولاي إدريس زرهون” واحدة من أفضل القرى السياحية بالعالم

صنفت المجلة الأمريكية “TravelLeisure” المتخصصة في قطاع الفنادق والسياحة، بلدة مولاي إدريس زرهون، في المرتبة 14 من بين أجمل 23 بلدة في العالم،  المجلة الأمريكية “TravelLeisure” المتخصصة في قطاع الفنادق والسياحة.

وأضافت المجلة الأمريكية، أن هذه البلدة المغربية، تعتبر من أهم المراكز الروحية في البلاد، ويأتي الكثير من الزوار كل عام لزيارة ضريح مولاي إدريس الأول، الذي سميت المدينة تيمنا به، بسبب اعتباره مؤسس السلالة الإدريسية وأول حاكم مسلم للمغرب.

وحسب المصدر ذاته، تشتهر بلدة مولاي إدريس زرهون أيضا بشوارعها الضيقة والمتعرجة وبيوتها البيضاء وأجوائها الهادئة، حيث بنيت المدينة الصغيرة على تلة توفر إطلالة خلابة على الجبال المحيطة والسهول الخصبة في المنطقة.

وتقع في منطقة مكناس تافيلالت، على بعد حوالي 20 كيلومترًا شمال غرب مدينة مكناس. وتعتبر مولاي إدريس زرهون أول مدينة إسلامية في شمال إفريقيا. وتقع على ارتفاع 550 متر فوق مستوى سطح البحر، تحت جبل زرهون وتمتد على تلين. تحيط بها السهول الخضراء حيث تكثر أشجار الزيتون.

وقد ظلت المدينة محظورة حتى سنة 1917، على غير المسلمين. ويحج الآلاف من أتباع الطوائف الصوفية، كل سنة في نهاية شهر غشت، لزيارة ضريح المولاي إدريس حاملين معهم العديد من الهدايا، ومرفوقين بالمجموعات التراثية الفولكلورية مثل عيساوة، حمادشة وأهل توات.

زر الذهاب إلى الأعلى