الأخبارالمغربثقافة

مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، مساء الإثنين 01 ماي 2023، أن مدينة مراكش ستكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لسنة 2024.

وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن هذا الإعلان، جاء خلال اختتام فعاليات الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022، وهو الحدث المنظم من طرف منظمة “الإيسيسكو” على مدار سنة كاملة، والذي تميز بمجموعة من التظاهرات والاحتفالات الفنية والثقافية، من بينها معرض ومتحف السيرة النبوية الذي أشرف على افتتاحه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن.

وأضاف المصدر ذاته أن مدينة مراكش ستستقبل مجموعة من التظاهرات والأحداث الثقافية والفكرية والفنية تبرز الحضارة الإسلامية، إضافة إلى أن هذا الاحتفاء سيكون فرصة لإظهار ما تزخر به المدينة الحمراء من حضارة تاريخية وإشعاع فكري، لا سيما وأن مراكش تتميز بسحر خاص يظهر من خلال الفن المعماري الأندلسي، والعمارة الإسلامية للمساجد والقصور.

وأشار إلى أن مراكش تعتبر أيضا من المدن المدرجة على قائمة التراث غير المادي للإنسانية لليونيسكو، معتبرا أنها تشهد تطورا عمرانيا و حضاريا بفضل البرنامج الملكي “مراكش الحاضرة المتجددة”.

وخلص البلاغ إلى أن حدث “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي” سيشكل فرصة، كذلك، لإبراز المعالم السياحية للمدينة، وما تتوفر عليه من تراث غير مادي، ومن مواقع أثرية، بشكل يتماشى والإشعاع السياحي لعاصمة النخيل.

زر الذهاب إلى الأعلى