الأخبارثقافة

مؤسسة المدى وفرقة Caz’impro تنظم بطولة الدار البيضاء الدولية للارتجال

تنظم مؤسسة المدى وفرقة Caz’impro، بطولة الدار البيضاء الدولية للارتجال (TIIC) في فيلا الفنون بالدار البيضاء.  الجمعة 19 مايو والسبت 20 مايو 2023 على الساعة 8 مساءً بساحة فيلا الفنون بالدار البيضاء.

 

سيجمع TIIC أربعة فرق من مختلف البلدان، وهي المغرب وفرنسا وبلجيكا وسويسرا، للمشاركة في مسابقة ارتجال مسرحي وفقًا للقواعد الدولية. في TIIC، سيواجه كل فريق سلسلة من التحديات والسيناريوهات للارتجال. ستتلقى الفرق موضوعات مختلفة في كل جولة، مع وقت محدود لإعداد وتقديم أدائها أمام الجمهور الذي سيكون الحكم الوحيد على الأداء. يقود كل شيء حكم تتمثل مهمته في ضمان الامتثال للقواعد والإيقاع العام للعرض.

وتنطلق المنافسة يوم الجمعة 19 مايو 2023 بمباراة بين فرنسا وبلجيكا في تمام الساعة الثامنة مساء، تليها مباراة ثانية بين المغرب وسويسرا ابتداء من الساعة التاسعة مساء. في يوم السبت 20 مايو 2023 ، سيتم تنظيم ورشة عمل حول الارتجال في الساعة 5 مساءً ، وستكون مفتوحة لعامة الجمهور من البالغين. سيقام النهائي الصغير على الساعة 8 مساءً، يليه النهائي الكبير على الساعة 9 مساءً. حيث سيتنافس الفريقان المتأهلان للنهائي للفوز بلقب بطل TIIC.

يعد TIIC بأن يكون أمسية ترفيهية وإبداع ومفاجآت لجميع محبي المسرح والارتجال. تسعى بطولة الدار البيضاء الدولية للارتجال (TIIC) الى تقديم برنامج متنوع يرضي جميع محبي الارتجال المسرحي وكذلك والمبتدئين، ويقدم لهم تجربة مسرحية فريدة من نوعها في الدار البيضاء.

الارتجال المسرحي هو فن أداء يقوم فيه الممثلون بصنع مشاهد بشكل عفوي، دون أي نص مكتوب مسبقًا. يجب أن يكون الفاعلون قادرين على التفاعل بسرعة مع تصرفات زملائهم في الفريق والتفاعل مع الجمهور. في كندا، أصبح الارتجال المسرحي فنًا شائعًا في السبعينيات عندما تخيل العديد من الممثلين تنسيقًا فنيًا فريدًا يجمع بين المسرح والعفوية والروح الرياضية لهوكي الجليد: مباراة الارتجال المسرحي. مثل الهوكي، الرياضة الوطنية الكندية ، يلتقي فريقان من المرتجلين يرتدون قمصانًا في حلبة للتزلج على الجليد أمام الحكام والجمهور. يقوم الحكم بتحصيل أصوات الجمهور ويمكنه منح عقوبات للاعبين. منذ ذلك الحين، أصبح المسرح الارتجالي فنًا مزدهرًا في جميع أنحاء البلاد وخارجها.

 

Caz’impro ، التي تم إنشاؤها في عام 2018 من قبل عشاق المسرح والارتجال ، هي فرقة تعمل على الترويج للارتجال المسرحي في المغرب والخارج. تنظم  Caz’improعروض الارتجال المسرحي بأشكاله المختلفة بمعدل عرض واحد في الشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى