الأخبارالمغربمال و أعمال

ارتفاع صادرات الصناعة التقليدية نحو الدول الإسكندنافية

سجلت صادرات الصناعة التقليدية المغربية نحو الدول الإسكندنافية نمواً بنسبة 4% خلال سنة 2024، لتصل قيمتها إلى 19,17 مليون درهم، وفق تقرير تحليل “Market Intelligence”.

وأفاد نظام الرصد الاستراتيجي حسب السوق والمنتج، الذي أنشأته وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع، بأن الزرابي المغربية تصدرت قائمة المنتجات الأكثر تصديراً إلى هذه المنطقة، حيث استحوذت على 35% من إجمالي الصادرات، تليها منتجات الفخار والحجر بنسبة 33%، ثم منتجات الخيزران بنسبة 6%.

كما سجلت صادرات منتجات الجلود، والحديد، والنحاسيات، والأغطية، والخشب نسباً أقل، حيث بلغت حصصها على التوالي 3 %، و 3%، و 2%، و 2% و1% من إجمالي الصادرات.

ويُقبل المستهلكون في الدول الإسكندنافية بشكل متزايد على المنتجات المصنوعة يدوياً، حيث تم تسجيل 24 ألف إشارة على فيسبوك تتعلق بهذه المنتجات، من بينها 1,800 إشارة خاصة بالصناعة التقليدية المغربية. كما أظهر التقرير أن 80% من المستهلكين في هذه الدول يولون أهمية لمعايير الاستدامة عند الشراء عبر الإنترنت، فيما بلغت نسبة الآراء الإيجابية حول المنتجات التقليدية المغربية 84 في المائة، ويرتكز رضا الزبناء على جودة خدمات التوصيل وخدمة العملاء.

وفي سياق الفعاليات الكبرى بالدول الإسكندنافية، يُعد معرض « هابيتاري » في فنلندا من أبرز الملتقيات الدولية المتخصصة في الأثاث والديكور والتصميم، حيث يتيح للعارضين فرصة لعرض أحدث توجهاتهم في هذا المجال.

ولتطوير صادرات الصناعة التقليدية المغربية وتعزيز تنافسيتها، وضعت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودار الصانع نظام “Market Intelligence”، الذي يهدف إلى توفير معلومات دقيقة للفاعلين في القطاع حول الأسواق الخارجية، مما يمكنهم من تطوير استراتيجياتهم التسويقية والتجارية والاستفادة من الفرص المتاحة دولياً.

زر الذهاب إلى الأعلى