
وجه والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، انتقادات لمستوى جودة الاستقبال والخدمات في الوكالات البنكية، حيث نقل عبر مراسلة إلى رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب (GPBM) ارتفاع عدد الشكايات الواردة من الزبائن، خاصة بشأن سوء المعاملة داخل عدد من الوكالات البنكية.
وأوضح الجواهري في المراسلة نفسها أن هذه النقطة أثيرت كذلك خلال الاجتماعات التي عقدها البنك المركزي الشهر الماضي، بمشاركة مركز الوساطة البنكية وممثلي الفيدراليات المعنية بحماية المستهلك، مشددًا على أن ضعف جودة الاستقبال ينعكس سلبًا على ثقة الزبناء واندماجهم المالي، ويساهم في بناء علاقة ثقة مع مستخدمي الخدمات المالية، ويعزز صورة البنوك وسمعتها.
وكشف والي بنك المغرب عن تأسيس لجنة مشتركة بين البنك والمجموعة المهنية للبنوك قريبًا، من أجل دراسة أفضل السبل لقياس وتحسين جودة الاستقبال، والعمل على إخراج مشروع ميثاق بنكي مشترك يضمن الحد الأدنى من الممارسات الجيدة والموحدة على مستوى القطاع.
وشدد الجواهري في مراسلته على أن تحسين العلاقة مع الزبون البنكي لم يعد خيارًا، بل ضرورة ملحة لتعزيز صورة البنوك لدى الرأي العام، في وقت تشهد فيه الخدمات المالية الرقمية توسعًا كبيرًا.