أفريقياالأخبار

جنوب افريقيا .. ارتفاع عجز الميزانية إلى أكثر من 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي خلال 2020/21

أفادت وزراة المالية بجنوب افريقيا اليوم الثلاثاء، أن البلاد شهدت تفاوتا واضحا بفعل زيادة النفقات مقارنة بالإيرادات خلال 2020/2021، مما أدى إلى ارتفاع عجز الميزانية إلى حوالي 3ر12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي.

وفي هذا الاطار، أوضح نائب وزير المالية، ديفيد ماسوندو خلال جلسة بالبرلمان أن “النفقات العمومية تظل مرتفعة جدا بالنسبة للوعاء الضريبي، ويعود السبب في ذلك بالاساس الى الركود الاقتصادي لعام 2020 الذي تسبب فيه الحجر على الصعيد العالمي بسبب بوباء كوفيد-19، مضيفا أن “الضغوطات الضريبية الإضافية المفروضة من قبل القطاع العمومي، ولاسيما على المؤسسات العمومية وصناديق الضمان الاجتماعي والبلديات، لم تتم تسويتها بعد”.

وأشار ماسوندو إلى أن “المسار المالي يشكل مصدرا رئيسيا من مصادر عدم اليقين في جنوب افريقيا، ومع الإصلاحات الهيكلية التي لم يتم الشروع في تنفيذها بعد، فإن المخاطر في هذا البلد بلغت مستوى مرتفعا، الشيء الذي أدى إلى الزيادة في تكاليف الاقتراض بالنسبة لمجموع اقتصاد البلاد”.

وأوضح نائب وزير المالية أنه من المتوقع أن يصل إجمالي ديون جنوب إفريقيا 80.3 في المائة، من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنة المالية الحالية، ليستقر لاحقا عند حوالي 88.9 في المائة خلال 2025/2026.

زر الذهاب إلى الأعلى