الأخبارالمغرب

جواز السفر المغربي يسمح بالدخول لـ67 بلدا بدون “فيزا”

احتل المغرب وفقا لمؤشر “هونلي” لجوازات السفر الخاص بسنة 2023، الذي تعده شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” ومقرها لندن، المرتبة 73 عالميا.

وأورد تقرير صادر عن “هينلي أند بارتنرز”، المتخصصة في مجالات الإقامة والهجرة وتصنيف جوازات السفر، أن جواز السفر المغربي يتيح لحامله دخول 67 بلدا عبر العالم، دون الحاجة إلى طلب تأشيرة “فيزا”.

وبحسب التقرير ذاته الصادر عن شركة استشارات الجنسية والإقامة العالمية “هينلي أند بارتنرز”، فقد تمكنت سنغافورة من إزالة اليابان على عرش الترتيب، بعد أن تربعت عليها لخمس سنوات متتالية، إذ يتيح جواز السفر السنغافوري لحامله دخول 193 دولة، فيما يتيح الياباني دخول 192 دولة.

وجاء جواز السفر الإماراتي ضمن المرتبة الأولى عربيا و12 عالميا (179 دولة)، وجواز السفر القطري في المرتبة الثانية عربيا و52 عالميا (103 دولة)، فيما حل جواز السفر الكويتي في الرتبة 54 عالميا (99 دولة)، وجواز السفر البحريني في المرتبة 59 (88 دولة)، وجواز سلطنة عمان في المرتبة 60 (85 دولة).

ويعتمد مؤشر‘‘ هينلي‘‘ لجوازات السفر‘‘ The Henley Passport Index‘‘، الذي تعده شركة استشارات الهجرة “هينلي أند بارتنرز” ومقرها لندن، الترتيب الأصلي والرسمي لجميع جوازات السفر في العالم وفقا لعدد الوجهات التي يمكن لحامليها الوصول إليها دون تأشيرة مسبقة، مستندا في ذلك على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

زر الذهاب إلى الأعلى