أخبار العالمالأخبار

القدس المحتلة : الأردن يدعو إلى تحرك فوري للمجتمع الدولي لمنع ترحيل أهالي حي الشيخ جراح

دعا الأردن ، اليوم الجمعة ، المجتمع الدولي إلى التحرك فورا وبفاعلية لمنع جريمة ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة من بيوتهم.

وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ، في تغريدات على تويتر ، إن ” ترحيل أهل الشيخ جراح من منازلهم جريمة يجب أن يمنع العالم حدوثها ” ، مؤكدا أن “الفلسطينيين المهددين بالرحيل هم المالكون الشرعيون لبيوتهم ، كما تثبت وثائق رسمية سلمها الأردن للأشقاء في دولة فلسطين “.

وأضاف أن إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال ملزمة وفق القانون الدولي بحماية حقوق الفلسطينيين في منازلهم في حي الشيخ جراح ، معتبرا أن ” استمرار إسرائيل في ممارساتها اللاشرعية وخطواتها الاستفزازية في القدس المحتلة وانتهاك حقوق الفلسطينيين ، وبما في ذلك حق أهل الشيخ جراح في بيوتهم ، لعب خطير بالنار ” .

ورحب الصفدي بالبيان الذي أصدرته فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا الداعي إلى وقف سياسة الاستيطان اللاشرعية في الضفة الغربية المحتلة ، مؤكدا ” ضرورة إطلاق تحرك دولي فوري لمنع ترحيل الفلسطينيين من منازلهم في حي الشيخ جراح “.

وأكد وزير الخارجية الأردني أن بناء المستوطنات وتوسعتها ومصادرة الأراضي وهدم المنازل وترحيل الفلسطينيين من بيوتهم ممارسات لاشرعية تكرس الاحتلال وتقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل الذي يشكل ضرورة إقليمية ودولية.

وفي سياق متصل ، دعت الأمم المتحدة ، اليوم إسرائيل إلى إنهاء جميع عمليات الإخلاء القسري بحق الفلسطينيين في القدس الشرقية ، محذرة من أن أفعالها قد تشكل “جرائم حرب “.

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل خلال مؤتمر صحفي دوري في جنيف ، ” ندعو إسرائيل إلى إنهاء كل عمليات الإخلاء القسري على الفور “.

وتأتي الدعوة إثر اعتقال عدد من الفلسطينيين ليلا في أعقاب اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومحتجين على إجلاء عائلات فلسطينية من القدس الشرقية.

زر الذهاب إلى الأعلى