أخبار العالمالأخبار

وزارة الخارجية الأردنية تستدعي القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية بالقدس المحتلة

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ، اليوم الأحد ، القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان ، للاحتجاج على الانتهاكات الإسرائيلية المتوصلة ضد المسجد الأقصى المبارك.

وقالت الوزارة في بيان إنها ” استدعت اليوم القائم بأعمال السفارة الإسرائيلية في عمان ، للتأكيد على احتجاج الحكومة الأردنية وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف ، والاعتداءات الأخيرة على الحرم والمصلين ، والاعتداءات على المقدسيين خصوصا في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة “.

وأضافت أن ” السفير يوسف البطاينة ، أمين عام الوزارة ، أكد للقائم بالأعمال الإسرائيلي ، أن الممارسات الإسرائيلية الأخيرة ضد المسجد الأقصى المبارك ، تمثل انتهاكا للقانون الدولي وللوضع القائم التاريخي والقانوني ويتوجب وقفها فورا ” ، محذرا ” من مغبة استمرار الانتهاكات والاستفزازات والتصعيد “.

وأكد البطاينة ، بحسب البيان ، أن ما قامت به الشرطة الإسرائيلية تصرفات استفزازية مرفوضة ومدانة ، كما أكد ضرورة احترام حرمة المسجد الأقصى المبارك وحرية المصلين وعدم التعرض لهم.

وطالب البطاينة ، ” القائم بالأعمال ، بنقل رسالة إلى السلطات الإسرائيلية بضرورة التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية بموجب القانون الدولي ووقف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الأقصى وعلى المقدسيين “.

كما طالب “بوقف إجراءات تهجير أهالي حي الشيخ جراح من منازلهم التي يملكونها ، حيث إنهم يعاملون معاملة السكان المحميين بموجب القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وبالتالي لا يحق للسلطات الإسرائيلية تهجيرهم قسريا من منازلهم ، وأن تهجيرهم يعد انتهاكا للقانون الدولي ” .

وشدد على أن المسجد الأقصى المبارك بكامل مساحته البالغة 144 دونما هو مسجد خالص للمسلمين تشرف عليه بشكل حصري إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك الأردنية ، وأن الانتهاكات الإسرائيلية ضد الحرم الشريف تمثل استفزازا صارخا لمشاعر المسلمين في العالم أجمع.

زر الذهاب إلى الأعلى