الأخبارثقافة

“عين على الشارع”.. مسابقة فنية بمناسبة الذكرى المائوية الثانية للمفوضية الأمريكية بطنجة

أعلنت الجمعية الثقافية الأمريكية عن إطلاق مسابقة فيديوهات خاصة بفنون الشارع تحت عنوان “عين على الشارع”، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لتأسيس مبنى المفوضية الأمريكية بطنجة.

وأوضحت الجمعية في بلاغ لها أن هذه المسابقة التي تنظم بشراكة مع السفارة الأمريكية بالرباط، مفتوحة أمام الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما، من صانعي أفلام شباب وشابات، تستكشف محيطهم أو تلتقط وتعكس تجاربهم ونظرتهم وقصصهم المتعلقة بممارسات الشارع الفنية والرياضية المغربية التي تأثرت بالثقافة الأمريكية.

وأضاف المصدر ذاته أنه يشترط في الأعمال المشاركة أن تكون قد صورت بهواتف ذكية وتتراوح مدتها بين 3 و5 دقائق، وأن آخر أجل لتلقي المشاركات هو 22 يونيو 2021، مشيرا إلى أنه سيتم تقييم الاقتراحات من طرف لجنة مكونة من محترفين في مجال صنع الأفلام وفنون الشارع من الولايات المتحدة والمغرب، وذلك على أساس جودة السرد وتقنية وإبداع الأعمال.

وسيتم الإعلان عن ثلاثة فائزين يوم فاتح يوليوز 2021، سيحصلون على معدات صنع أفلام، وسيتم بث أفلامهم في مناسبات عمومية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الجمعية الثقافية الأمريكية، في بلاغها، إلى أن سنة 2021 تشكل عاما مميزا بالنسبة لتاريخ الصداقة الأمريكية والمغربية، حيث يصادف الذكرى المئوية الثانية لتأسيس المفوضية الأمريكية بطنجة، مبرزة أن الصداقة تتجاوز العلاقات الدبلوماسية ليكون لها تأثير على الثقافة، وخاصة الفن الحضري وفن الشارع.

وحسب المصدر ذاته، فقد شهدت السنوات القليلة الماضية نموا هائلا في اهتمام الشباب المغربي بأشكال التعبير الفني الحضري التي تجد جذورها في الثقافة الحضرية وثقافة الشارع الأمريكية، بما في ذلك الغرافيتي والهيب هوب، والسكيتبورد، وشعر Slam.

وأبرزت الجمعية أن هذا التأثير لا يتجلى فقط في العديد من الفنون وأشكال الترفيه التي اكتسبت شعبية بين الشباب، ولكن أي أيضا في الاستخدام الشائع للغة الانجليزية مع الدارجة المغربية في ذلك.

وخلص بلاغ الجمعية إلى أن هذا مشروع مسابقة (عين على الشارع) يسلط الضوء على أهمية فنون الشوارع والفنون الحضرية، والتي تشكل ما يمكن اعتباره المتاحف المفتوحة الأكثر شعبية من حيث الشمول وسهولة الولوج.

من جهة أخرى، ذكر البلاغ أن الجمعية الثقافية الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة في الرباط تحتفلان هذه السنة بالذكرى المئوية الثانية لمبنى المفوضية الأمريكية بطنجة التاريخي وأهميته، وبأكثر من 200 عام من الصداقة بين شعبي البلدين، حيث ستقام العديد من الأحداث في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك الدروس الافتراضية وورشات العمل والفعاليات العابرة والمسابقات، وكلها تتمحور حول معرض كبير سيقام في الرباط والدار البيضاء من يونيو إلى دجنبر المقبلين.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذا البرنامج الذي تنعقد فعالياته في العديد من مدن المملكة، مثل الدار البيضاء والرباط ومراكش ووجدة، يهدف إلى الاحتفال بالعلاقات التاريخية بين الولايات المتحدة والمغرب، فضلا عن شراكتهما الحالية والمستقبلية، التأكيد على التفاعلات الثقافية بين البلدين في مجالات الفنون واللغات والتعليم والبحث والتقنيات الرقمية.

وكانت المفوضية الأمريكية بطنجة احتفلت أول أمس الاثنين، بالذكرى المئوية الثانية لافتتاحها، وذلك بحضور القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، ديفيد غرين. وتعتبر هذه المفوضية أول ملكية دبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية ، وأقدم ملكية دبلوماسية أمريكية في العالم، والمبنى التاريخي الأمريكي الوطني الوحيد الذي يوجد خارج التراب الأمريكي.

وشهد مبنى المفوضية الأمريكية، الذي يقع في قلب المدينة العتيقة لطنجة، على أحداث كبيرة، سواء في التاريخ الأمريكي أو المغربي أو العالمي، لاسيما مفاوضات معاهدة كاب سبارتيل، التي تعتبر من بين أولى الاتفاقيات الدولية التي وقعتها الولايات المتحدة الأمريكية، وكذا الاتفاق مع المغرب لتسهيل الملاحة البحرية والتجارة.

زر الذهاب إلى الأعلى