الأخبارالمغرب

المغرب يسلم الرئيس المالي مخطوطات تاريخية لعالم تامبوكتو أحمد بابا

بتعليمات سامية من  الملك محمد السادس ، سلم سفير المغرب بباماكو ، حسن الناصري ، اليوم الاثنين ، للرئيس المالي ، باه نداو ، نسخا من مخطوطات العالم المالي البارز أحمد بابا التامبوكتي.

وأفاد بلاغ للسفارة المغربية ، بأنه خلال لقاء استقبال خصص للدبلوماسي المغربي ، سلم الناصري رسميا باه نداو ، رئيس المجلس الانتقالي رئيس الدولة ، نسخ مخطوطات العالم المالي البارز التامبوكتي أحمد بابا (1556-1627) .

وأوضح المصدر ذاته ، ان المخطوطات المسجلة على قرصين مدمجين ومجموعة من الأشرطة ” ميكروفيلم”، تم جمعها من العديد من الهيئات المختصة في المملكة .

ويأتي تسليم هذه النسخ ، ذات القيمة التاريخية الثمينة ، بمناسبة يوم إفريقيا الذي يحتفي به العالم في 25 ماي الجاري وكذا في إطار الموضوع الذي اختاره الاتحاد الإفريقي لسنة 2021 “الفن ، الثقافة ، والتراث ، رافعة لبناء إفريقيا التي نريدها ” والذي يبرز على الخصوص ،دور الثقافة والتراث الإفريقي في إعادة بناء هوية واقتصاد ملائم بإفريقيا .

ولا شك أن هذه الوثائق ستساهم ، يضيف البلاغ ، في تنمية وازدهار المركز الذي يحمل اسم الشخصية اللامعة والتاريخية في مدينة تامبوكتو.

وقال الرئيس المالي ، الذي أعرب عن شكره لجلالة الملك ، إنه ” تشرف كثيرا بهذه الالتفاتة الملكية الكريمة التي تعكس العلاقات والقيم المشتركة التي تربط المملكة المغربية وجمهورية مالي “.

وبمناسبة تسليم هذه الوثائق التاريخية ، سيقيم سفير المغرب ، الثلاثاء في باماكو ، حفل استقبال على شرف العديد من الشخصيات المالية تتخلله مداخلات لإبراز دلالات ورمزية هذه الالتفاتة المهمة التي تساهم في النهوض بالثقافة الإفريقية والعلاقات القائمة بين المملكة ومالي وكافة بلدان الساحل.