أخبار العالمالأخبار

وزير الخارجية الأمريكي يؤكد على حل الدولتين واحترام الوضع القائم في الحرم القدسي ومنع تهجير الفلسطينيين من القدس

أكد وزير الخارجية الأمريكي ، أنتوني بلينكن ، اليوم الثلاثاء ، على مبدأ حل الدولتين واحترام الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك ومنع تهجير الفلسطينيين من القدس .

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن وزير الخارجية الأمريكي دعا خلال لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس برام الله ، إلى أهمية تثبيت وقف إطلاق النار والتعاون مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لدعم جهود إعادة الإعمار وخلق أفق سياسي ، يلبي طموح الفلسطينيين والإسرائيليين والحفاظ بشكل متساو على كرامتهم وحريتهم وأمنهم.

كما أكد بلينكن ، عزم الولايات المتحدة على إعادة فتح القنصلية العامة الأمريكية في القدس وتقديم 75 مليون دولار مساعدات ومشاريع تنمية و5 ملايين دعم إغاثي و2 مليون دعم للأونروا ، مشيرا إلى أن إدارة الرئيس بايدن ستقوم بتعزيز العلاقات الثنائية مع السلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني.

من جهته ، أكد محمود عباس على ضرورة أن يتم العمل على تثبيت التهدئة لتشمل وقف اعتداءات المستوطنين المتطرفين المدعومين بقوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة في مدينة القدس المحتلة ، وخاصة في المسجد الأقصى المبارك ومنع الاستيلاء على منازل المواطنين الفلسطينيين وطردهم من أحياء مدينة القدس في الشيخ جراح وسلوان ، ووقف الاعتقالات وهدم المنازل والاستيلاء على الأرض الفلسطينية من خلال التوسع الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس.

وأضاف أن تثبيت التهدئة ، ووقف العدوان خطوة مهمة تمهد الطريق للبدء الفوري لمسار سياسي ينهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية تحت إشراف اللجنة الرباعية الدولية ، وعلى أساس قرارات الشرعية الدولية.

كما شدد محمود عباس على أهمية التدخل الأمريكي للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي لوقف اعتداءاتها المستمرة في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ، الأمر الذي يعمل على تقويض جهود إدارة الرئيس بايدن لتثبيت وقف إطلاق النار ووقف التصعيد ، مؤكدا على التزام الجانب الفلسطيني بالمقاومة الشعبية السلمية ونبذ العنف بكافة أشكاله.

وأشار الرئيس الفلسطيني ، من جهة أخرى ، إلى مواصلة مساعي السلطة الفلسطينية لإنجاز الحوار الوطني لتشكيل حكومة وفاق وطني تضم الجميع وتكون ملتزمة بالشرعية الدولية ، تكون قادرة على خدمة الشعب الفلسطيني في كل مكان .

والتقى وزير الخارجية الأمريكي في وقت سابق اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وذلك في إطار جولة شرق أوسطية تقوده أيضا إلى مصر والأردن يبحث خلالها سبل إحياء عملية السلام المتعثرة منذ سنوات ، ودعم جهود تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين على إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة .

زر الذهاب إلى الأعلى