أخبار العالمالأخبار

البيت الأبيض يعلن فرض عقوبات على بيلاروسيا لإجبارها طائرة على الهبوط لاعتقال معارض

أعلن البيت الأبيض، يوم الجمعة، فرض عقوبات على بيلاروسيا لإجبارها طائرة ركاب أوروبية كانت تعبر مجالها الجوي الأحد على الهبوط في مينسك لاعتقال راكب معارض للنظام.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية، جين ساكي، في بيان، إن إرسال نظام الرئيس ألكسندر لوكاشنكو مقاتلة حربية لإجبار الطائرة التابعة لشركة “رايان إير” الأوروبية على قطع رحلتها الدولية والهبوط في مطار مينسك حيث اعت قل الصحافي والناشط البيلاروسي المعارض رومان بروتاسيفيتش يمثل “إهانة مباشرة للمعايير الدولية”.

وأضافت أن العقوبات تستهدف تسع شركات بيلاروسية مملوكة للدولة وأعضاء رئيسيين في نظام لوكاشينكو، مشيرة إلى أن فرض مزيد من العقوبات على مينسك لا يزال خيارا مطروحا.

وكانت منظمة الطيران المدني الدولي “إيكاو”، قد أعلنت في أعقاب اجتماع طارئ عقدته الخميس، أنها ستفتح تحقيقا في إجبار بيلاروسيا طائرة ركاب على الهبوط في مينسك لاعتقال صحافي معارض .

وقالت إيكاو في بيان إنها قررت فتح تحقيق من أجل “تقصي حقائق” ما حصل، مشددة على “أهمية إثبات وقائع ما حدث والتحقق مما إذا حصل انتهاك لقانون الطيران الدولي من قبل دولة عضو في منظمة الطيران المدني الدولي، بما في ذلك اتفاقية (شيكاغو) للطيران المدني الدولي ومرفقاتها”.

وبررت مينسك سبب إجبار الطائرة على الهبوط بورود بلاغ بوجود قنبلة على متنها.

لكن الاتحاد الأوروبي رد على مينسك بإغلاق مجاله الجوي ومطاراته أمام الطائرات الآتية من بيلاروسيا وأوصى شركات الطيران الأوروبية بتجنب المجال الجوي لهذا البلد.

زر الذهاب إلى الأعلى