أخبار العالمالأخبار

ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين.. عملية إعادة اعمار غزة تتطلب رفع الحصار الإسرائيلي

أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين ، سفين كون فون بورغسدورف ، اليوم الثلاثاء ، أن عملية إعادة إعمار قطاع غزة تتطلب رفع الحصار الإسرائيلي وتحرك الناس والبضائع بكل حرية من وإلى القطاع.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن بورغسدورف ، قال خلال مؤتمر صحفي عقده أمام برج الجلاء المدمر في حي الرمال غرب مدينة غزة ، ” إذا أردنا إعادة إعمار غزة فيجب أن نتأكد ونضمن أنه يجب رفع الحصار عن القطاع ، ويجب أن يتحرك الناس بحرية ، ويجب أن تدخل البضائع إلى قطاع غزة بحرية مع إمكانية استيرادها وتصديرها ، ويجب أن تدخل الاستثمارات من أجل إنعاش الاقتصاد “.

وأضاف المسؤول الأوروبي ” هناك العشرات من الأعمال في هذا البرج ، مئات من الناس فقدوا مصدر رزقهم ، السيء أن أكثر من 250 مواطنا فقدوا حياتهم هنا في غزة من ضمنهم 66 طفلا و33 سيدة ، حوالي 50 في المائة من الذين استشهدوا هم من المدنيين “.

وأكد انخراط الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي والمؤسسات الدولية في تقييم الأضرار ، قائلا ” سنعمل أقصى جهدنا لضمان المساعدات العاجلة فيما يتعلق بالمأكل والمشرب والكهرباء والملجأ ، وأعلنا عن منحة بحوالي 34 مليون أورو لدعم قطاع غزة ، هذه هي الخطوة الأولى “.

وأضاف ” نفكر في آلية وكيفية دعم إعادة الإعمار ودعم جميع القطاعات الاقتصادية والأعمال ، ودعم الأونروا ، كما أن العمل مستمر في محطة تحلية المياه لتوفير مياه صالحة للشرب ، وكل ذلك لا يساوي شيئا طالما كل عناصر الصراع لم يتم معالجتها ” .

وتوصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في ال20 ماي المنصرم إلى اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية مصرية ، بعد 11 يوما من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسفر عن سقوط أزيد 250 شهيدا ضمنهم 66 طفلا و39 امرأة و17 مسنا ، بينما بلغ عدد الجرحى 1948 ، بينهم حالات خطيرة ، إلى جانب دمار هائل بالبنيات التحتية والمباني والشقق السكنية ومقار حكومية ومدنية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى