الأخبارالمغرب

” إطلاق برنامج “نافذة 2” لتعزيز الإدماج الرقمي لأسرة التربية والتكوين

احتضن مقر مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، يوم الأربعاء 09 يونيو 2021، مراسم الحفل الرسمي لإطلاق برنامج “نافذة 2” الذي يندرج ضمن خطة عمل المؤسسة للعشرية 2018-2028، والتي قدمت بين يدي  الملك محمد السادس في شتنبر 2018.

يطمح هذا البرنامج الموجه للأسرة التربوية، إلى تعزيز ولوج نساء ورجال التعليم إلى العالم الرقمي وتوطيد اندماجهم في مجتمع المعرفة؛ وهو يأتي خلفاً للنسخة الأولى منه والتي رأت النور في شهر ماي 2008. ساهم برنامج نافذة 1 بقوةٍّ آنذاك، إلى جانب مشاريع أخرى (GENIE و INJAZ)، في إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المجال التربوي وإرساء توصيات استراتيجية المغرب الرقمي 2013، حيث مكنّ ما مجموعه 150.000 منخرط من أجهزة الحاسوب والربط بشبكة الإنترنت.

يرمي برنامج “نافذة 2” هو الآخر إلى دعم حصول 150.000 منخرط على أجهزة حاسوب، إضافة إلى تشجيع استفادتهم من الإنترنت عالي الصبيب. لتحقيق هذا الهدف، رصدت المؤسسة غلافا ماليا قدره 300 مليون درهم بغرض تقديم منحة فردية تبلغ 2000 درهم عن كل عملية شراء لجهاز حاسوب.

في ما يخص الربط بالإنترنت، أبرمت المؤسسة اتفاقيات مع شركات الاتصالات الثلاث لتخويل تخفيضٍ بنسبة 25% على الأسعار العمومية المطبقة على الاشتراك بالإنترنت عبر الألياف البصرية أو شبكات الجيل الرابع اللاسلكية 4G.

بالمقابل، حرصت المؤسسة على تيسير ولوج كافة منخرطيها إلى هذه الخدمة من خلال رقمنة مسطرة الاستفادة، حيث قامت بتطوير تطبيق إلكتروني خاص لتقديم طلبات الاستفادة من عروض البرنامج، إضافة إلى تعبئتها الشاملة لأطقمها المركزية وشبكة وحداتها الإدارية الجهوية للسهر على معالجة مختلف الطلبات الوافدة.

بالموازاة، يقوم برنامج “نافذة 2” على أساس مبدأيْ تكافؤ الفرص واحترام الحرية الشخصية، اللذان يكتسيان أهمية كبرى في ميثاق قيم المؤسسة، إذ بإمكان المنخرطين أن يختاروا بشكل لا مشروط مزودي خدمة الإنترنت أو متاجر المعدات الإلكترونية المفضلة لديهم، حسب إمكانياتهم المادية.

من جهة أخرى، أشرف على ترؤس الحفل كل من  سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، و يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس، وذلك بحضور ممثلين عن قطاع التربية والتكوين في المملكة وشخصيات عمومية وازنة.

وقد شهد هذا الحدث توقيع اتفاقية شراكة تجمع بين مؤسسة محمد السادس ووزارة التربية الوطنية  والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وهي تترجم استمرار المؤسسة في انخراطها الجاد والفعلي لتحسين ولوج أسرة التعليم إلى تكنولوجيا المعلومات، كما أشرف  رئيس المؤسسة رُفقة الخازن العام للمملكة،  نور الدين بنسودة، على تتويج علاقة التعاون طويلة الأمد التي تربط المؤسستين معا، وذلك بإبرام اتفاقية تحدد ترتيبات وأحكام عملية توزيع منح الدعم على المنخرطين في إطار برنامج “نافذة 2”.

في السياق ذاته، عرفت هذه المناسبة أيضا توقيع اتفاقيات بين المؤسسة وشركات الاتصالات الوطنية الثلاث، من أجل تفعيل العروض التفضيلية الخاصة بالإنترنت لفائدة أسرة التربية والتكوين.

زر الذهاب إلى الأعلى