أخبار العالمالأخبار

مسؤول صيني : بكين تشعر بقلق بشأن الترويج لمزاعم تسرب الفيروس من مختبر ووهان

قال مسؤول صيني رفيع، في محادثة هاتفية، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، إن الصين تشعر بـ”قلق بالغ” بشأن الترويج لمزاعم تسرب فيروس كوفيد-19 من مختبر ووهان.

وذكر يانغ جيه تشي، مدير مكتب لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أن “بعض الأشخاص في الولايات المتحدة اختلقوا وروجوا لقصص سخيفة تزعم التسرب من مختبر ووهان، الأمر الذي تشعر الصين بقلق بالغ بشأنه”. وأضاف أن الصين تحث الولايات المتحدة على “احترام الحقائق والعلوم، والامتناع عن تسييس تتبع منشأ فيروس كورونا والتركيز على التعاون الدولي لمكافحة المرض”.

وأشار إلى أن بكين شاركت بفعالية في التعاون الدولي لمكافحة المرض ودعمته، و”تعارض بشدة أي أعمال دنيئة تستخدم المرض ذريعة لتشويه سمعة الصين وإلقاء اللوم عليها”.

وأكد المسؤول الصيني لبلينكن أن الحوار والتعاون يجب أن يكونا الركيزة الأساسية للعلاقات بين الصين والولايات المتحدة، لافتا إلى أن التعاون “يجب أن يكون مفيدا للجانبين ويعالج انشغالات كل طرف على نحو متوازن”.

وقال إن الصين ملتزمة بالعمل مع الولايات المتحدة لتحقيق علاقة تتسم بـ”عدم الصراع وعدم المواجهة والاحترام المتبادل والتعاون المربح للجانبين”، مضيفا أنه في ذات الوقت “ستحمي الصين بقوة سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية”.

ولفت يانغ إلى أن المؤشرات الأخيرة تشير إلى أن “بعض القوى المناهضة للصين تحاول إثارة موجات شريرة واحدة تلو الأخرى لتشويه سمعة الصين تحت ذريعة ما يسمى بقضايا شينجيانغ وهونغ كونغ”، مشددا على أن هذه القضايا تتعلق بـ”سيادة الصين وسلامة أراضيها، ومصالحها الجوهرية”.

كما أشار إلى أن مسألة تايوان تتعلق بسيادة الصين ووحدة أراضيها، وأن هناك “صين واحدة” في العالم وتايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وحث يانغ واشنطن على “احترام سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية تحت أي ذريعة، وعدم الإضرار بمصالح الصين الجوهرية بأي شكل من الأشكال”.

زر الذهاب إلى الأعلى