أفريقياالأخبار

مصر توقع اتفاقيات تمويل مع فرنسا بقيمة 3،8 مليار أورو

وقعت مصر وفرنسا عدة اتفاقيات تعاون لتمويل مشاريع تنموية في مصر تبلغ كلفتها الإجمالية 3،8 مليارات أورو، من بينها حزمة تمويل تفضيلية بقيمة 1.7 مليار أورو.

وبمقتضى هذه الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها أمس الأحد بمناسبة زيارة وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير للقاهرة، تقوم شركة “ألستوم” الفرنسية بتوريد 55 عربة مترو أنفاق بكلفة اجمالية تصل إلى 800 مليون أورو، بقرض من الخزانة الفرنسية، فضلا عن حزمة تمويلية بمبلغ نحو 1.7 مليار اورو، لفائدة مشاريع في مجالات النقل والإسكان والكهرباء وأسواق الجملة.

وتمت تعبئة هذه الحزمة التمويلية من طرف الحكومة الفرنسية (776 مليون أورو) والوكالة الفرنسية للتنمية (990 مليون اورو)، و ستخصص بالأساس لتمويل مشاريع إعادة تأهيل خط سكك الحديد إلى جانب دعم تنمية سياسات قطاع الطاقة، وإقامة مركز التحكم الإقليمي في الطاقة بالإسكندرية.

ووقع الجانبان أيضا على اتفاقية بشأن برنامج دعم الموازنة المقدم من الوكالة الفرنسية للتنمية، بمبلغ 150 مليون أورو، لتمويل برنامج دعم موازنة قطاع الحماية الاجتماعية بمصر، واتفاق آخر خاص بتمويل مشروع إعادة تأسيس الجامعة الفرنسية بمصر، بقيمة 14 مليون أورو.

وأعلنت مصر مطلع مايو الفارط شراء 30 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز “رافال” كلفتها الاجمالية 4 مليارات يورو سيتم تمويلها بقروض مدتها 10 سنوات من بنوك تجارية فرنسية بضمان الدولة الفرنسية.

زر الذهاب إلى الأعلى