أخبار العالمالأخبار

لبنان.. حسان دياب يوافق على تمويل واردات المحروقات لثلاثة أشهر

وافق رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، على مقترح وزير المالية، القاضي بتمويل واردات الوقود بسعر صرف (3900 ليرة للدولار ) ، بدلا من سعر الصرف الرسمي البالغ (1500 ليرة ) .

وأوضح بيان أصدرته رئاسة مجلس الوزراء اللبنانية ،عقب اجتماع نظم أمس ، ضم الرئيس اللبناني ميشال عون، ووزير المالية غازي وزني ، ووزير الطاقة ريمون غجر، خصص لعرض وضع المحروقات في البلاد وانعكاساته.

وأكد البيان، أن رئيس الحكومة دياب ” أعطى الموافقة الاستثنائية على اقتراح وزير المالية ، بما يسمح بتأمين تمويل استيراد المحروقات على أساس تسعيرة 3900 ليرة بدلا من 1500 ليرة للدولار الواحد ” ، وذلك استنادا ” للمادة 91 من قانون النقد والتسليف”.

ويمثل تمويل واردات الوقود بسعر صرف ، أقل بكثير من السعر الرسمي ، تخفيف دعم هذه المادة الاستراتيجية، مما سيؤدي إلى رفع أسعارها لدى المستهلكين ، مقابل تمكين الحكومة من تأمين المحروقات في الأسواق لفترة أطول.

وأشار بيان مجلس الوزراء ، إلى أن ” الإجراء يهدف إلى تأمين المحروقات للمواطنين لفترة ثلاث أشهر” ، مضيفا أن البلاد على أبواب موسم صيفي مما ” سيمكن من زيادة تدفق العملات الصعبة التي ستأتي إلى لبنان ، مع قدوم المغتربين والسياح، ما سيترتب عليه نتائج إيجابية”.

ويواجه لبنان منذ مدة نقصا حادا في المحروقات، مما خلف أزمة خانقة لدى الموطنين وأصحاب السيارات ، الذين يضطرون إلى الاصطفاف لعدة ساعات أمام محطات الوقود .

وفي هذا الصدد ، أعلن اتحاد نقابات المخابز والأفران في لبنان ، أن المخابز “استنفذت كل الاحتياط لديها من مادة المازوت (الديزل) “، محذرة من أنها باتت مهددة بإغلاق أبوابها.

ويعاني لبنان منذ أكتوبر 2019 ، أزمة اقتصادية حادة ، تسببت في انهيار مالي ، وتراجع حاد في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى