أفريقياالأخبار

إثيوبيا: الإتحاد الإفريقي يرحب بوقف إطلاق النار “من جانب واحد” في إقليم تيغراي

رحب الإتحاد الإفريقي بوقف إطلاق النار “أحادي الجانب وغير المشروط” الذي أعلنته الحكومة الإثيوبية يوم الاثنين وحتى نهاية موسم الزراعة في إقليم تيغراي الواقع شمال إثيوبيا.

وأشاد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد ،في بلاغ له، بوقف إطلاق النار لدواعي انسانية ، مشددا على أن هذا القرار يشكل خطوة إيجابية نحو حل النزاع بإقليم تيغراي .

وحث فكي “جميع الأطراف على تحمل مسؤولية حماية المدنيين بموجب القانون الدولي وتمكين الجهات الفاعلة الإنسانية من تقديم الخدمات الحيوية للسكان المتضررين”. كما دعا المسؤول الإفريقي إلى “حل سياسي” للنزاع في الإقليم، مؤكدا دعم الاتحاد الإفريقي لكافة الجهود التي من شأنها دعم السلام والاستقرار في إثيوبيا.

وكانت الحكومة الإثيوبية قد أعلنت أن قرارا لوقف إطلاق النار “أحادي الجانب وغير المشروط” قد صدر بدءا من يوم الاثنين حتى نهاية موسم الزراعة في تيغراي “حتى يتمكن المزارعون من الزراعة بشكل سلمي، ومن توزيع المساعدات الإنسانية خارج أي نشاط عسكري، وحتى تتمكن القوات المتبقية من جبهة تحرير شعب تيغراي من استئناف طريق السلام “.

ويأتي هذا القرار، حسب التلفزيون الإثيوبي، بعد نداء أطلقته الإدارة المؤقتة لولاية تيغراي الإقليمية لوقف إطلاق النار لتعزيز الأنشطة الزراعية مع اقتراب موسم الأمطار وكذلك الأنشطة الإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى