أخبار العالمالأخبار

حسان دياب : “لبنان على شفير كارثة”

حذر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان حسان دياب اليوم الثلاثاء،من أن بلاده”على شفير الكارثة”داعيا المجتمع الدولي للتحرك لإنقاذ البلاد من أزمتها الاقتصادية.

وقال دياب في كلمة خلال لقاء مع سفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في بيروت “إن لبنان يعبر نفقا مظلما جدا، وبلغت المعاناة حدود المأساة، فالأزمات الحادة التي يعيشها اللبنانيون، على مختلف المستويات الحياتية والمعيشية والاجتماعية والصحية والخدماتية، تدفع الوضع في لبنان نحو الكارثة الكبرى التي تتجاوز تداعياتها أي قدرة على الاحتواء، وبالتالي نصبح أمام واقع لبناني مخيف”.

وتابع “أصبح ربط مساعدة لبنان بتشكيل الحكومة يشكل خطرا على حياة اللبنانيين وعلى الكيان اللبناني، لأن الضغوط التي تمارس والحصار المطبق على لبنان لا يؤثر على الفاسدين، بل يدفع الشعب اللبناني وحده ثمنا باهظا يهدد حياته ومستقبله كما يهدد لبنان كنموذج ورسالة في العالم”.

ويعاني لبنان ، منذ صيف 2019 من انهيار اقتصادي ، فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85 في المائة من قيمتها ، وبات أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر.

وبسبب خلافات بين رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يعجز لبنان منذ أكثر من 7 أشهر عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة، المستقيلة منذ 10 غشت 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى