أخبار العالمالأخبار

مصر.. سفينة الحاويات العملاقة “إيفر غيفن” تغادر المجرى الملاحي لقناة السويس بعد احتجاز دام أزيد من مائة يوم

غادرت سفينة الشحن العملاقة “إيفر غيفن”، اليوم الأربعاء، المجرى الملاحي لقناة السويس،بعد احتجازها لأزيد من مائة يوم، وذلك بعد توصل هيئة القناة إلى اتفاق تسوية مع الشركة المالكة للسفينة.

وأمس الثلاثاء ،وافقت المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية على طلب هيئة قناة السويس برفع الحجز التحفظي على سفينة الحاويات البنمية “إيفر غيفين” لاستكمال رحلتها إلى ميناء روتردام في هولندا.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن توصلت الهيئة إلى اتفاق مع الشركات المالكة والمؤم نة على سفينة “إيفر غيفن” بشأن قيمة التعويض المتناز ع عليه، على خلفية جنوح السفينة في القناة وغلقها للمجرى الملاحي بها قبل نحو ثلاثة أشهر.

وقال أسامة ربيع، رئيس قناة السويس، في تصريحات صحفية ،إن التسوية تم فيها مراعاة حقوق القناة بالكامل، وتم التوصل لحل حرصا على العلاقات القوية بالشركة اليابانية ومراعاة العملاء أصحاب البضائع.

وتحفظت هيئة القناة على السفينة منذ إعادة تعويمها في نهاية مارس الماضي بعد أن تسبب جنوحها في إغلاق القناة لنحو أسبوع.

وطالبت الهيئة الشركة اليابانية المالكة للسفينة بسداد 916 مليون دولار كتعويض عن الحادث وتكلفة عملية الإنقاذ، قبل أن تخفضه إلى 550 مليون دولار.

وأحدث تعطل الحركة في قناة السويس ستة أيام ،اضطرابا في سلاسل الإمداد العالمية بعد أن انحشرت السفينة التي يبلغ طولها 400 متر بالعرض في القطاع الجنوبي من القناة التي تعد أقصر طريق بحري بين أوروبا وآسيا.

وتؤمن قناة السويس ، عبور نحو 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية. وتشكل المصدر الرئيسي لمصر من العملىة الصعبة حيث بلغت ايراداتها العام الفارط 5،6 مليار دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى