الأخبارالمغرب

تيبو المغرب : اعتماد برامج و مبادرات اجتماعية جديدة خلال 2020ـ2021

أعلنت (تيبو المغرب)، منظمة لتربية وإدماج الشباب من خلال الرياضة، يوم السبت بالدار البيضاء، عن إطلاق مجموعة برامج ومبادرات جديدة ذات أثر اجتماعي قوي برسم موسم 2020ـ2021.

وبهذا الخصوص، أوضح الرئيس المؤسس لـ (تيبو المغرب) محمد أمين زرياط، في ندوة صحفية عقدتها المنظمة اليوم لتقديم البرامج الجديدة الخاصة بموسم 2020-2021، أن الأمر يتعلق بـ “مدرسة الفرصة الثانية الموجهة لمهن الرياضة”، وبرنامج “يدـمج”، و”الأولمبياد المغربية للتعليم الأولي”، التي تنضاف إلى مختلف البرامج التي أطلقتها المنظمة منذ إنشائها بهدف توسيع مجال تدخلاتها، وتأثيرها على مجموع الساكنة المحلية.

وأشار إلى أن برنامج “مدرسة الفرصة الثانية الموجهة لمهن الرياضة” سينطلق من إحدى المدارس العمومية بالمدينة القديمة للعاصمة الاقتصادية للمملكة، والتي وضعتها الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء -سطات رهن إشارة تيبو المغرب.

واعتبر أن هذا البرنامج يشكل “فرصة حقيقية لجعل هذه المدرسة مصنعا رياضيا مبتكرا راسخا في السياق الاجتماعي والاقتصادي للمغرب”، مبرزا أن المشروع يضم أكثر من 5 برامج ذات تأثير اجتماعي قوي، تم تصميمها وتطويرها خصيصا للفئات السكانية الهشة.

أما برنامج “يدمج” فهو يروم تعزيز الإدماج الاجتماعي للشباب ذوي الإعاقة من خلال الرياضة، بغاية دعم هؤلاء الشباب جسديا وعقليا، وتهيئهم للاندماج الاجتماعي والمهني، وذلك لأن التمييز الذي يعاني منه الأطفال والشباب ذوو الإعاقة يضعهم في حالة من العزلة والاعتماد الكامل على أفراد أسرهم وعلى الأخص أمهاتهم.

ويطمح هذا البرنامج إلى كسر العزلة عن هؤلاء الشباب من خلال تعزيز التعليم الشامل وتغيير المفاهيم المتعلقة بالإعاقة.

بينما برنامج “الأولمبياد المغربية للتعليم الأولي” مستوحى من الألعاب الأولمبية، ويستهدف جميع مكونات التعليم الأولي بالمغرب (أطفال، مؤطرين، عائلات ومختلف الأطراف الفاعلة بالمنظومة).

ويسعى إلى ترسيخ قيم الرياضة المتمثلة في السلم والصداقة والاحترام والتفوق، إلى جانب التشجيع على اعتماد التربية البدنية كمكون حيوي في البرامج الخاصة بالتعليم الأولي.