أفريقياالأخبار

منظمة “يونيسف” توقع اتفاقية مع شركة “جانسن” لتزويد البلدان الإفريقية باللقاحات

قعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) اتفاقية مع شركة (جانسن) التي تنتج لقاحات (جونسون آند جونسون) المضادة لفيروس كوفيد-19 لتوفير ما يصل إلى 220 مليون جرعة من لقاح جونسون أحادي الجرعة لجميع الدول الإفريقية بحلول نهاية عام 2022.

ومن المقرر تسليم حوالي 35 مليون جرعة مع نهاية هذا العام.

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة (يونيسف)، هنرييتا فور، إنه يجب أن تتمتع البلدان الإفريقية بإمكانية الوصول المتكافئ وميسور التكلفة إلى اللقاحات في أقرب وقت ممكن. وأضافت المسؤولة الأممية “لقد تم تطعيم أقل من 1 في المائة من سكان القارة الإفريقية حاليا ضد كوفيد-19. لا يمكن لهذا الأمر أن يستمر”.

واعتبرت أن “تطعيم العالم ضد كوفيد-19، مع استمرار انتشار الفيروس وتحوره، يعد أحد أكبر المشاريع الصحية الجماعية التي شهدها العالم على الإطلاق وأكثرها تعقيدا. نحتاج من الجميع مد يد المساعدة”.

وأكدت أنه في السباق لدحر هذا الفيروس، فإن الإنصاف في التوزيع ضرورة مطلقة.

و ساهمت (يونيسف) من خلال مشاركتها مع مرفق “كوفاكس” بقيادة تحالف اللقاحات “غافي” ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للجائحة (CEPI) في تسليم أكثر من 100 مليون جرعة إلى 135 دولة.

وبحسب آخر المعطيات، ارتفعت حالات الإصابة بمرض كوفيد-19 للأسبوع السابع على التوالي منذ بداية الموجة الثالثة في 3 ماي 2021. وفي الأسبوع الذي انتهى في 4 يوليوز، سجلت أكثر من 251 ألف حالة جديدة في القارة الإفريقية، بزيادة قدرها 20 في المائة عن الأسبوع السابق وقفزة بنسبة 12 في المائة عن ذروة يناير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى