الأخبارثقافة

بريطانيا : متحف بريتيش ميوزيوم سيعيد إلى العراق لوحا سومريا مسروقا

أعلن متحف (بريتيش ميوزيوم) البريطاني، اليوم الإثنين، أنه ساعد الشرطة البريطانية في التعرف على لوح سومري مسروق من العراق يعود إلى أربعة آلاف سنة، كاشفا أنه سيتم تسليمه قريبا إلى سلطات بغداد.

وكان اللوح عرض للبيع في مزاد علني عبر الإنترنت في ماس 2019 على أنه لوح آكادي من آسيا الوسطى، لكن عدم وضوح مصدره أثار شكوك الشرطة البريطانية التي استعانت بخبرة المتحف اللندني لتحديد ماهية هذه القطعة وأصلها.

ويمثل هذا اللوح المنحوت في صخر كلسي، شخصا يرتدي تنورة سومرية تقليدية، هو في الواقع جزء من لوح جداري يعود للعام 2400 قبل الميلاد.

وأوضح المتحف في بيان أن “مثل هذه الألواح نادرة جدا، ولا يوجد منها إلى اليوم إلا نحو خمسين لوحا”، مشيرا إلى أن كل القطع المماثلة وجدت في مواقع مدن سومرية مهمة تقع في العراق وسوريا.

وأكد المتحف أن هذه القطعة “أخذت من العراق بطريقة غير قانونية”، مذكرا بأن هذا الموقع “تعرض لعملية نهب واسعة في نهاية القرن التاسع عشر”، وكذلك خلال حرب الخليج وحرب العراق عام 2003.

وأبدى المتحف سروره “بالمساعدة على إعادة هذه القطعة المهمة إلى العراق”، مشيرا إلى أنها ستعرض على جدرانه بموافقة السلطات العراقية، في انتظار إعادتها إليها.

ومنذ 2009، ساعد متحف (بريتيش ميوزيوم) في إعادة أكثر من 2300 قطعة أثرية مسروقة لدولها الأصلية.

زر الذهاب إلى الأعلى