أخبار العالمالأخبار

الخارجية الفلسطينية : على المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم لوقف العدوان الاسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي، ب”اتخاذ موقف حازم “، لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى المبارك.

وأدانت الخارجية الفلسطينية في بيان لها ، اليوم الأحد ، أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية /وفا/ ، الاقتحامات التي نفذها الاسرائيليون المتطرفون ، لباحات المسجد الأقصى المبارك، والتي جاءت على خلفية دعوات اطلقتها جماعات ما تسمى “اتحاد منظمات جبل الهيكل”.

كما أدان البيان ” الاعتداءات الهمجية التي مارستها قوات الاحتلال وشرطته ضد المصلين ، لتسهيل اقتحامات المتطرفين” ، مذكرة أن هذه الاعتداءات والاقتحامات ، ” تندرج في إطار قرار إسرائيلي رسمي لتكريس التقسيم الزماني للمسجد الأقصى المبارك ، ريثما يتم تقسيمه مكانيا، وضمن عمليات أسرلة وتهويد القدس ، وفرض السيطرة عليها وتفريغها من المواطنين الفلسطينيين ” .

وحملت الخارجية الفلسطينية إسرائيل ” المسؤولية الكاملة عن هذا الاستهداف المتواصل للقدس ، وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك ، ونتائجه وتداعياته على الأوضاع برمتها (…) ضمن محاولات اسرائيلية ممنهجة لاستبدال الصراع السياسي بصراع ديني ، لإخفاء طابع وصفة الاحتلال عن إسرائيل” .

وأكدت أن محاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى ” لن يمر بهمة وصمود المقدسيين المرابطين الذين يدافعون عن القدس ، ومقدساتها نيابة عن الأمتين العربية والاسلامية ” ، مشددة على أنها ” تواصل متابعة تداعيات وتفاصيل هذا العدوان الغاشم، وتتحرك سياسيا ودبلوماسيا وقانونيا على المستويات كافة ، للمطالبة بتوفير حماية دولية للأقصى والقدس والمقدسيين، وحشد موقف دولي فاعل” .

وكانت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، قد قالت ، في وقت سابق ، إن أكثر من 950 مستوطنا اقتحموا باحات المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم ، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي ، وذلك عبر “باب المغاربة” ، على شكل مجموعات كبيرة وتجولوا في باحاته بشكل استفزازي .

زر الذهاب إلى الأعلى