الأخبارثقافة

كندا ضيفة شرف لمهرجان الرباط الدولي لسينما من 23 إلى 31 أكتوبر المقبل

تقام عن بعد، في الفترة من 23 إلى 31 أكتوبر المقبل ، الدورة ال25 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، مع اختيار كندا ضيفة شرف.

وحسب جمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون، فإنه في ظل الظروف الصحية الحالية، وعملا بمتطلبات حالة الطوارئ والاجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها المملكة من أجل محاصرة جائحة وباء كرونا المستجد، أبت إدارة المهرجان إلا أن ت بقي على هذه الدورة لتكون عن بعد ، مع ما يتطلبه ذلك من رصد للإمكانيات التقنية والرقمية لضمان تتبع الجمهور الوفي لمختلف أنشطة هذا الموعد بنفس الزخم المعهود في الدورات العادية.

وتشرف على اختيار جوائز المسابقة الدولية للفيلم القصير لجنة يرأسها المخرج المغربي عهد بنسودة، إلى جانب مبدعين يمثلون ثقافات مختلفة وحساسيات فنية متنوعة، وفق البلاغ الذي أشار إلى أن عشاق الفن السابع سيكتشفون سينما كندية لها بصمتها ، صناعة وإبداعا ، تعكس خصوصيات كندا.

وت كرم الدورة ال25 أحد مؤسسي مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف “روح سيدة المسرح وأول وزيرة فنانة في تاريخ المغرب المعاصر، المرحومة الفنانة ثريا جبران” التي توفيت في شهر غشت الماضي، وفق الجمعية المنظمة التي أضافت أن الراحلة تركت وراءها تجربة فنية في مجال التشخيص تجاوزت حدود المسرح إلى تخوم السينما والتلفزيون.

وبالموازاة مع المسابقة الرسمية للأفلام، تقام ورشة كتابة السيناريو التي يؤطرها المخرج الأمريكي جيروم غاري على مدى سبعة أيام موجهة للمهنيين والطلبة والشغوفين بكتابة السيناريو والحاملين لمشاريع أفلام روائية طويلة.

وتماشيا مع الوضع الصحي الذي يشهده العالم جراء وباء كورونا، برمج المهرجان ثلاث ندوات عن بعد تتناول “مستقبل الصناعة السينمائية في ضوء الوضعية الوبائية العالمية”، و”مستقبل الفرجة السينمائية بين قاعات العرض وسينما البيت”، و”حقوق المؤلف في الوسائط الجديدة، حالة المؤلفات السينمائية”.

زر الذهاب إلى الأعلى