أخبار العالمالأخبار

جو بايدن : نصف السيارات المباعة في الولايات المتحدة يجب أن تكون كهربائية بحلول 2030

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن ،أمس الخميس، أن نصف مجموع السيارات المباعة في الولايات المتحدة يجب أن تكون بدون انبعاثات للكربون بحلول 2030.

وقال بايدن ،في كلمة ألقاها بحديقة البيت الأبيض بحضور المسؤولين التنفيذيين للمجموعات الكبرى لصناعة السيارات ،إن هذه الخطوة هي وسيلة للتنافس مع الصين والدول الأخرى التي تستثمر في السيارات الكهربائية، مع تغيير قطاع النقل في الولايات المتحدة وهو أكبر مصدر لانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون في البلاد.

وتابع الرئيس الأمريكي “إنها رؤية للمستقبل بدأت تحدث الآن (…) مستقبل صناعة السيارات الكهربائية والبطارية الكهربائية (…) وخلايا الوقود الكهربائية” . وقبيل إلقاء كلمته، وقع بايدن مرسوما ينص على ذلك.

ويتوقع أن تعتمد زيادة استخدام الولايات المتحدة للسيارات الكهربائية بشكل كبير على توسيع محطات الشحن والبنية التحتية الأخرى، وكذلك وبالأساس على إقناع الأمريكيين بشراء السيارات. وفي بيان مشترك، أعربت الشركات المصنعة في ديترويت عن “تطلعاتها المشتركة لتحقيق مبيعات تتراوح بين أربعين وخمسين بالمئة” من الآليات. لكنها رأت أنه “لا يمكن تحقيق” هذا التحول إلا بمبادرات مثل حوافز للمستهلكين لشراء آليات كهربائية وبنية تحتية جديدة مثل شبكة للشحن.

وعبر “اتحاد عمال السيارات” أحد أكبر النقابات في هذا القطاع في البلاد عن تأييده لهذه الخطوة. وقال رئيسه راي كاري في بيان إن “أعضاء الاتحاد(…) جاهزون لبناء هذه السيارات والشاحنات الكهربائية والبطاريات التي تدخل فيها”.

زر الذهاب إلى الأعلى