أفريقياالأخبار

جنوب إفريقيا.. تأجيل مثول زوما أمام العدالة على خلفية قضية فساد

أفادت السلطة الوطنية للمتابعات القضائية، اليوم الاثنين، بأن الفريق القضائي لرئيس جنوب إفريقيا السابق، جاكوب زوما، التمس تأجيل مثوله أمام المحكمة، يوم غد الثلاثاء، بشأن متابعته في قضية الفساد، وذلك على إثر دخوله المستشفى مؤخرا.

وفي يوليوز الماضي، تم تأجيل المحاكمة حتى الـ10 من غشت لتمكين الرئيس السابق من الإدلاء بشهادته شخصيا.

وكان من المقرر أن يمثل زوما، الذي يقضي حاليا عقوبة بالسجن لمدة 15 شهرا لرفضه الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية لمكافحة الفساد، أمام محكمة بيترماريتسبورغ العليا بتهم الفساد المرتبطة بصفقة أسلحة، أبرمت عام 1999 مع شركة تاليس الفرنسية.

ويواجه زوما حاليا 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز، كما تم توجيه الاتهام لشركة “تاليس” لصناعة الأسلحة بعد الادعاءات بشأن دفعها رشوة بقيمة 4 ملايين ريال برازيلي (حوالي 235 ألف دولار).

وأعلنت إدارة الخدمات الإصلاحية لجنوب إفريقيا، في بيان، أنه تم نقل الرئيس السابق للبلاد إلى المستشفى، يوم الجمعة الماضي، مضيفة أنه “بعد خضوعه لمراقبة طبية روتينية، قرر الأطباء نقل جاكوب زوما إلى المستشفى لتلقي علاج تكميلي”.

وبعد رفضه المتكرر للمثول أمام اللجنة القضائية التحقيق حول الفساد، أدانت المحكمة الدستورية زوما في أواخر يونيو بتهمة ازدراء العدالة. وقد أثار سجنه في 7 يوليوز الماضي موجة احتجاجات سرعان ما تحولت إلى أعمال عنف ونهب هزت البلاد لأكثر من أسبوع.

وتعرضت المدن الكبرى مثل جوهانسبرغ وديربان وبيترماريتسبيرغ للتخريب جراء أعمال عنف غير مسبوقة واعتداءات إجرامية شهدتها بشكل خاص مقاطعة كوازولو ناتال قبل أن تمتد إلى أجزاء أخرى من البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى