أفريقياالأخبار

جنوب إفريقيا.. جاكوب زوما يخضع لعملية جراحية وسيبقى في السجن

قالت إدارة الخدمات الإصلاحية لجنوب إفريقيا إن رئيس جنوب إفريقيا السابق جاكوب زوما، المحكوم عليه بالسجن لمدة 15 شهرا بتهمة ازدراء العدالة، خضع لعملية جراحية أمس السبت.

ولم يحدد المصدر ذاته أسباب نقل زوما إلى المستشفى، والذي يوجد، منذ 8 يوليوز الجاري، في سجن استكورت شرق البلاد. وقد غادر السجن في 6 غشت “ليوضع تحت المراقبة الطبية في المستشفى”.

وفي شهر أبريل الماضي، نظرت المحكمة الدستورية في التماس قدمته هيئة مكافحة الفساد للمطالبة بسجن الرئيس السابق، وذلك إثر رفضه المثول أمامها. ولم يحترم الرئيس السابق قرار أعلى محكمة في البلاد برفضه الإدلاء بشهادته إزاء اتهامات الفساد التي وجهت إليه.

وطلب الفريق القانوني لجاكوب زوما، الأسبوع الماضي، تأجيل مثوله أمام المحكمة في قضية فساد، بعد دخوله المستشفى مؤخرا. وقد سبق أن تم تأجيل القضية في شهر يوليوز الماضي إلى غاية 10 غشت الجاري، حتى يتسنى للرئيس السابق الإدلاء بشهادته بصفة شخصية.

وكان من المقرر أن يمثل زوما، الذي يقضي حاليا عقوبة بالسجن لمدة 15 شهرا لرفضه الإدلاء بشهادته أمام اللجنة القضائية لمكافحة الفساد، أمام محكمة بيترماريتسبورغ العليا بتهم الفساد المرتبطة بصفقة أسلحة، أبرمت عام 1999 مع شركة تاليس الفرنسية.

ويواجه زوما حاليا 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز، كما تم توجيه الاتهام لشركة “تاليس” لصناعة الأسلحة بعد الادعاءات بشأن دفعها رشوة بقيمة 4 ملايين ريال برازيلي (حوالي 235 ألف دولار).

زر الذهاب إلى الأعلى