أخبار العالمالأخبار

الأمم المتحدة تحذر من وقوع كارثة إنسانية بلبنان

حذرت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في لبنان ، نجاة رشدي ، من تأثير نقص الوقود على توفير الخدمات الصحية والمياه الأساسية في جميع أنحاء لبنان ، مما يعرض آلاف العائلات لخطر الوقوع في كارثة إنسانية.

وقالت منسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة ، في بيان ، إن ” أكبر المستشفيات في لبنان قلصت أنشطتها بسبب نقص الوقود والكهرباء ، وأدت أنظمة إمدادات المياه العامة ومعالجة مياه الصرف الصحي التي تعتمد على الوقود بشكل ملحوظ ، إلى تقليص نشاطات المستشفيات في جميع أنحاء لبنان بصورة جذرية ، مما يترك الملايين من الناس من دون حق الحصول على المياه ويشكل بدوره خطرا على الصحة العامة والبيئة “.

وأضافت أن النظام الصحي يواجه تهديدات ملحوظة تتمثل في محدودية السيولة ، ونقص الأدوية ، وهجرة الطاقم الطبي نتيجة لتدهور الوضع الاجتماعي والاقتصادي في البلاد .

وأكدت المسؤولة الأممية على أن الأولوية يجب أن تعطى لإعادة تشغيل إمدادات الطاقة من شركة كهرباء لبنان لضمان توفير الخدمات الأساسية الضرورية للناس على غرار الصحة والمياه.

كما أكدت استعداد الشركاء العاملين في الشأن الإنساني ، بما في ذلك وكالات الأمم المتحدة ، لتقديم المساعدة للناس المتضررين في جميع أنحاء لبنان.

وتسببت أزمة الوقود في كارثة جديدة بعدما انفجر نهاية الأسبوع المنصرم ، خزان وقود شمال لبنان ، ما أدى إلى سقوط 28 قتيلا على الأقل ، وإصابة نحو 100 شخص بحروق بالغة .

ويعاني لبنان منذ صيف 2019 من تدهور اقتصادي هو الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر بحسب البنك الدولي ، وبات أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر ، في حين فقدت الليرة البنانية أكثر من 90 في المائة من قيمتها أمام الدولار.

زر الذهاب إلى الأعلى